قطاع الدراسات العليا والبحوث
- نشر بتاريخ 22 أكتوير 2020
- الزيارات: 23627
- قطاع الدراسات العليا والبحوث
- عن قطاع الدراسات العليا و البحوث
- البرنامج التدريبى لقسم الدراسات العليا والبحوث
- الأوراق المطلوبة
- دليل رفع الملفات والوثائق علي نظام ابن الهيثم للدراسات العليا
- نماذج و إستمارات
- معاييرإختيار المتقدمين للقيد بدرجات (الدبلوم - الماجستير - الدكتوراة) بالدراسات العليا
- الدرجات العلمية التى تمنحها الكلية
- أعضاء لجنة الدراسات العليا
- تشكيل لجنة الدراسات العليا
- تشكيل لجنة المكتبات
- لائحة الدراسات العليا
- الجداول الدراسية للعام الجامعى 2018/2019
- روابط محاضرات الدراسات العليا
- خدمات إلكترونية
- جميع الصفحات
الأوراق المطلوبة
أولا:ـ الأوراق المطلوبة عند القيد ( دبلوم ــ ماجستير ــ دكتوراه )
الأوراق المطلوبه عند التقدم للقيد(دبلوم ــ ماجستير ــ دكتوراه )
- موافقة جهه العمل المقيدين من الخارج
- شهادة بيان درجات بكالوريوس
- شهادة تخرج بكالوريوس
- شهادة ماجستير (للتقديم للدكتوراه )
- شهادة دبلوم ( للتقديم ماجستير إذا وجدت )
- شهادة ميلاد
- صورة من البطاقه الشخصية
- ايصال رسم القيد ( 250 ج)
- الأوراق المطلوبة عند القيد وقبول الطالب
- أجازه تفرغ للدراسة
- الرسوم الدراسية
- استمارة تعريفية للطالب ( المعيد ــ المدرس المساعد )
- شهادة التجنيد
- قرار تعيين المعيدين
ثانيا:ـ الأوراق المطلوبة عند التسجيل ( ماجستير – دكتوراه )
- خطاب التشابه بالمكتبة المركزية وذلك قبل موافقة مجلس القسم على التسجيل
- خطاب بموافقة مجلس القسم على التسجيل موضحا بع العنوان العربى و الانجليزى ولجنة الاشراف ( مع توضيح المشرف الرئيسى ولجنة الاشراف )
- طلب يقدم الى عميد الكلية ( للدكتوراة فقط )
- خطاب الخطة الزمنية موقع عليه من المشرف الرئيسى
- موافقة لجنة اخلاقيات البحث العلمى على البرتوكول المقترح ( خطة البحث العلمى )
- سداد رسوم لجنه اخلاقيات البحث العلمى 200 ج
- سداد الرسوم الدراسية
- افادة من المكتبة المركزية وذلك بعد مجلس الكلية
ثالثا:ـ تعديل لجنة الاشراف
- خطاب من المشرف فى حاله الاعتذار مع توضيح سبب الاعتذار
- خطاب من المشرف الرئيسى الى رئيس القسم لاضافه مشرف الى لجنة الاشراف مع توضيح سبب الاضافة
- خطاب بموافقة مجلس القسم على تعديل لجنة الاشراف سواء بالرفع او الاحلال او الاضافه موضحا به مبررات التعديل
رابعا : ــ تعديل عنوان الرسالة
- طلب من المشرف الرئيسي الى رئيس القسمعلى تعديل عنوان الرساله مع توضيح مبررات التعديل وهل يعتبر التعديل تعديل جوهرى او غير جوهرى
- خطاب التشابه بالمكتبة المركزية وذلك قبل موافقة مجلس القسم على التسجيل
- خطاب بموافقة مجلس القسم على تعديل عنوان الرسالة موضحا به ( مبررات التعديل – وهل يعتبر التعديل تعديل جوهرى او غير جوهرى )
- موافقة لجنة اخلاقيات البحث العلمى على البرتوكول المقترح ( خطة البحث العلمى )
- افادة من المكتبة المركزية وذلك بعد مجلس الكلية
- سداد الرسوم الدراسية
خامسا : ــ وقف القيد /التسجيل
- طلب الى وكيل الكلية للدراسات العليا لإيقاف القيد او التسجيل موضحا به سبب ايقاف القيد
- المستندات الرسمية الداله على سبب الوقف ( رعايه طفل – رعايه اسره – شهاده مرضيه من مستشفى حكومى ) متومه من جهت حكومية
- سداد الرسوم الدراسية
- سداد رسم وقف او التسجيل 100 ج
- خطاب بموافقة مجلس القسم على وقف القيد او التسجيل
سادسا : ـ الغاء القيد او التسجيل
- طلب إلغاء القيد موضحا به اسباب الاغاء بناء على طلب الطالب
- خطاب بموافقة مجلس القسم على الاغاء
- عند انقطاع الطالب ارسال ثلاث انذارات للطالب
- تقرير التراكمى اذا كان الطالب مسجل بروتكول
سابعا:ـ العذر المرضى
- تليغراف من هيئه البريد بتأجيل المواد المراد تأجيلها
- قرار اللجنة الطبية
ثامنا :ـ عذر اجتماعى
اوراق رسمية الداله على العذر الاجتماعى
تاسعا : المد فى التسجيل / القيد
- خطاب بموافقة مجلس القسم على المد فى التسجيل / القيد
- التقرير التراكمى للمسجلين فقط عما وصل اليه الطالب موقع من المشرفين ورئيس القسم
- سداد رسوم المد فى التسجيل
- سداد الرسوم الدراسية
عاشرا : الاوراق المطلوبه عند تشكيل لجنة المناقشة و الحكم
- خطاب موجه من المشرف الرئيسى الى رئيس القسم على الموافقة على اعتماد تقرير الصلاحية فى مجلس القسم
- خطاب النشر فى مجله علمية
- تقرير الصلاحية نسختين موقع من السادة المشرفين و منسق الانتحال الادبى و معتمد من عميد الكلية
- سداد مقابل الانتحال الادبى 150 ج
- خطاب بموافقة مجلس القسم على تشكيل لجمة المناقشة و الحكم
- غلاف الرسالة موقع عليه من المشرف الرئيسى بأن تم إعداد الرسالة العلمية على النحو المبين بلائحة نظام إعداد و تقديم الرسائل العلمية بالجامعة
- المصاريف الدراسية
- شهادة التويفيل
- تقرير فردى لكل محكم نسختين
- تقرير جماعى للمحكمين نسختين
- طلب تحديد معاد ومكان المناقشة موقع عليه من المشرف الرئيسى و رئيس القسم و معتمد من عميد الكلية
- المسجلين من خارج الملتحقين اعتبارا من 1/9/2017 تقديم افاده بدورتين من مركز تطوير الاداء على ان تكون دورة اخلاقيات البحث العلمى احداهما
- افادة براءة الاختراع للمقيدين اعتبارا من 1/9/2017
- افاده بقائمة السمينارات و المؤتمرات التى شارك فيها الطالب بالقسم ( معيدين – مدرسين مساعدين ـ والمقيدين من الخارج )
- لو وجد احد المشرفين فى اعارة خارجية ارسال اميل او فاكس للكليه بانتهاء الرساله و انها اصبحت صالحه للمناقشة و الحكم
احدى عشر :ـ الاوراق المطلوبه عند تعديل تشكيل لجنة المناقشة و الحكم
- خطاب بموافقة مجلس القسم على تعديل تشكيل لجنة المناقشة و الحكم موضحا به مبررات التعديل
- خطاب اعتذار من المحكم موضح به سبب الاعتذار
الثاني عشر:ـ الاوراق المطلوب لتجديد تشكيل لجنة المناقشة و الحكم
- طلب من المشرف الرئيسى بتجديد بجنة المناقشة و الحكم موضحا به مبررات التجديد
- موافقة مجلس القسم على تجيد لجنة المناقشة و الحكم
الثالث عشر : ــ الأوراق المطلوبة للمامثلة المواد الاساسية لدرجه الماجستير
1- شهاده تقديرات الدبلوم اذا كان من دبلوم لماجستير شرط الا يكون مر على الحصول على الدرجه اكثر من3 سنوات
2- شهاده تقديرات الماجستير اذا كان من ماجستير لماجستيرشرط الا يكون مر على الحصول على الدرجه أكثر من3 سنوات
3- طلب موجه الى وكيل الكليه للدراسات العليا بمماثله المواد وكتابه المواد المطلوب معادلتها
4- سداد رسوم المقاصة 100 ج
الرابع عشر :ــ الأوراق المطلوبة لمنح الدرجة : ـ
اولا :ـ الاوراق المطلوبه للمكتبة المركزية
- اخطار تسليم الرساله الى المكتبه المركزيه ممضى ومختوم من امين الكلية
- اسطوانه عليها الرساله بصيغة pdf ( المستخلص عربى + المستخلص الانجليزى pdf+ word ) نموذج 1 + نموذج 2
- المستخلص عربى + المستخلص الانجليزى ورقى
- طباعه نسخه من الرساله المجلده نهائيا بها اصل نموذج 1 + نموذج 2 ( طباعه الرساله وجه و ظهر)
- يتم استلام وصل بذلك من النكتبة المركزية يسلم الى اداره الدراسات العليا بالكلية ويرفع على النظام ايضا
ثانيا :ـ الاوراق المطلوبه لمكتبة الكليه
- اسطوانه عليها الرساله بصيغة pdf ( المستخلص عربى + المستخلص الانجليزى pdf+ word ) نموذج 1 + نموذج 2
- طباعه عدد ( 2 ) نسخه من الرساله المجلده نهائيا بها صور نموذج 1 + نموذج 2
- يسلم بخطاب يتم الاستلام عليه ويرفع على النظام و يسلم الى ادارة الدراسات العليا
ثالثا : ـ الاوارق المطلوبه لقسم الدراسا العليا
- خطاب موافقة مجلس القسم على المنح
- ايصال المكتبة المركزيه
- خطاب استلام مكتبه الكليه
- المستخلص عربى + المستخلص الانجليزى ورقى
- شهادة ICDL