قطاع الدراسات العليا والبحوث

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث :-

أ.د. منال فاروق عثمان بدوى

السيرة الذاتية

كلمة أ.د. منال فاروق عثمان بدوى


أبنائى وبناتى طلاب الدراسات العليا ...

فى مستهل تسجيلكم لدرجة من الدرجات التى تمنحها كليتنا فى الدراسات العليا يطيب لى أن أتقدم إليكم بخالص التهنئة راجيًا المولى عز وجل أن يكلل هذا الجهد بالنجاح، وأدعوكم للتحلى بالصبر والمثابرة فى تحصيل العلم والمعرفة، وأتمنى لكم المزيد من التفوق والنجاح فى حياتكم العلمية والعملية .

وبهذه المناسبة لا يفوتنى أن أذكر بكل التقدير الجهود الكبيرة التى بذلها من قبلى كل السادة الأفاضل الأساتذة الأجلاء وكلاء الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث السابقين فى سبيل بناء ورقى هذه الكلية . ثم تبقى كلمة تحية وتقدير للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذلك السادة العاملين بالكلية على ما يمنحوه لأبنائهم طلاب الدراسات العليا من جهد وطاقات كبيرة فى مجال الدراسة والأنشطة الجامعية المختلفة، وأتمنى أن يستمر عطاؤهم وأن يتضاعف جهدهم .

وختامًا أدعو الله العلى القدير أن يوفقكم لتحقيق ما تتطلعون إليه من نجاح وتفوق .


عن قطاع الدراسات العليا و البحوث


الدراسات العليا
- الإعلان عن فتح باب القيد للتسجيل (3) إعلان (1 ماجستير +2 دكتوراة )
- إستلام أوراق المتقدمين (ملف للماجستير والدكتوراة ) 
- فحص أوراق المتقدمين (ملف للماجستير والدكتوراة )
- إعداد الكشوف بالأسماء حسب التخصص 
- إرسال الكشوف للأقسام المعنية 
- إستلام محضر موافقة مجالس الأقسام وعرضها على مجلس الكلية 
- إعداد نماذج القيد للمتقدمين 
- إرسال نماذج القيد بعد موافقة مجلس الكلية للجامعة 
- إعداد كشف بأسماء المقيدين بعد موافقة الجامعة وإرسالها للأقسام لحضور الطلاب 
- تدوين البيانات بالسجلات 
- إستخراج شهادة القيد للطالب بعد تحصيل الرسوم .
- إستلام أوراق التسجيل للماجستير والدكتوراه والتأكد من أن المشرف على الرسالة لا يزيد عن نصاب الإشراف على الرسائل وهو (10) ماجستير ودكتوراة .وبحث توقيعات المشرفين ورؤساء الأقسام - 
- عرض ملفات الباحثين على لجنة الدراسات ( تسجيل البروتوكول )
- إرسال ملفات الباحثين بعد موافقة لجنة الدراسات إلى مجلس الكلية .
- إرسال موافقة مجلس الكلية لأخذ موافقة نائب رئيس الجامعة للدراسات عليه
- إستلام موافقة الجامعة على موضوع البحث 
- تدوين تاريخ موافقة نائب رئيس الجامعة بالسجل لكل باحث 
- إرسال خطابات لترشيح أعضاء هيئة التدريس المنتدبين من كلية الطب . 
- استلام الترشيحات وعرضهم على وكيل الكلية .
- إعداد مذكرات مجلس كلية بالترشيحات للموافقة عليها .
- عمل استمارات انتداب أعضاء هيئة التدريس من كلية الطب (ماجستير أساسى –تخصص – دبلومات) .
- عمل جدول الامتحانات لجميع التخصصات واعتمادها من وكيل الكلية وعميد الكلية ورئيس الكنترول (16)جدول 
- إرسال جدول الامتحانات إلى جميع الأقسام مع كشف بأسماء الأطباء الذين لهم حق دخول الامتحانات (16) جدول للماجستير والدكتوراه
- تلقى طلبات دخول الامتحانات من الأطباء بعد مراجعة توقيعات السادة رؤساء الأقسام المختصة والأقسام الفرعية 
- تجميع جميع الطلبات وإعداد كشوف بها واعتماده من أ.د/وكيل الكلية وإرسالة لرؤساء الأقسام والكنترول 
إعداد كارت أرقام الجلوس للطلاب لكل دور 
تجهيز صالة الامتحان قبل بدأ الامتحانات ولصق أرقام الجلوس علي المقاعد .
إعداد كشوف توزيع الدرجات لكل مادة .
إعداد كشوف النتائج و إرسالها للكنترول لرصد النتيجة النهائية 
إعداد كشوف الملاحظين وتوزيعهم علي لجان الامتحان .
تفريغ كشوف غياب الطلاب .
تجميع الأعذار المرضية عن عدم دخول الامتحان وتجميعها وعرضها علي لجنة الأعذار المرضية ثم مجلس الكلية .
استلام النتائج من الكنترول و اعتمادها من العميد ثم إرسالها للأقسام للموافقة علي منح الناجحين الدرجة .
تجميع موافقات الأقسام علي منح الدرجة وعرضها علي مجلس الكلية .
إعداد مذكرة شاملة بحالة الطالب من تاريخ القيد حتى الموافقة علي منح الدرجة و اعتمادها من مجلس الكلية عميد الكلية مرفق بها تقارير المناقشة و إيصالات المكتبة وترسل للجامعة لمنح الدرجة 
استلام موافقة مجلس الجامعة على منح الدرجة .
تسجيل الموافقات بسجل الخريجين .
تلقي طلبات الحصول علي شهادات الخريجين ، شهادات أول عمرة مع الرسوم المقررة و الطوابع
كتابة الشهادة من واقع السجلات ومراجعتها واعتمادها من وكيل الكلية وتسليمها للسادة الأطباء .
إعداد القرارات الوزارية و البراءات و اعتمادها من العميد و إرسالها للجامعة لعمل الشهادات الأصلية .
استلام الشهادات الأصلية من الجامعة وتوقيعها من عميد الكلية و اعتمادها من رئيس الجامعة .
استلام الشهادات الأصلية من المخازن بالكلية وتدوينها بالسجلات .
تسليم الشهادات الأصلية للطبيب بنفسه شخصياً بعد تدوين بياناته بيده بالسجلات مراجعة بيانات الطالب وتسجيل رقم إيصال السداد .
بيان لعضو هيئة التدريس بالرسائل التي أشرف عليها عمل إحصاءات للأطباء المقيدين و الخريجين في السنوات السابقة و الحالية .
ردود علي الخطابات الواردة لنا من جميع الكليات الأخرى و السفارات و الأطباء الوافدين و أي خطابات من خارج الكلية .
مراجعة السجلات لإحصاء السادة المقيدين الذين مر عليهم أكثر من أربع سنوات وإرسال كشف بأسمائهم للموافقة علي مد القيد أو إلغاؤه .
الرد علي استفسارات الباحثين
- عقد لجنة الدراسات العليا والبحوث شهريا وكتابة موضوعاتها
البحوث
- (جوائز الجامعة ) إستلام مخاطبة الجامعة للكلية بشأن الإعلان عن جوائز الجامعة (تقديرية – تفوق- تشجيعية - أحسن الرسائل) في درجتي الماجستير والدكتوراه .
- العرض علي وكيل الكلية بخطاب الجامعة لعمل الإعلان (35 قسم )
- الإعلان علي الأقسام العملية و الأكاديمية بالإعلان .
- إستلام ترشيحات الأقسام العلمية (4 خطابات لكل قسم لعدد 4 جوائز )
- ترتيب الترشيحات حسب الشروط الواردة من الجامعة بشأن منح الجوائز .
- عمل مذكرة للعرض علي وكيل الكلية بأسماء السادة المرشحين الأربع جوائز .
- عرض موافقة وكيل الكلية علي مجلس الكلية لأخذ الموافقة علي الترشيحات
- عمل إعداد أوراق المرشحين عمل ملف لكل مرشح .
- خطاب بموافقة مجلس الكلية علي الترشيحات للعرض علي نائب الدراسات و إرسالة للجامعة بملفات المرشحين .
- استلام مخاطبة الجامعة بشأن الخطط البحثية للأقسام العلمية بالكلية وما يتبعها من إجراءات تنفيذية حتى الرد على إدارة البحوث بالجامعة.
- استلام رد الجامعة بشأن الموافقة على الخطط البحثية للأقسام العلمية بالكلية وما يتبعها من إجراءات حتى نهاية المدة للخطط وإبلاغ الباحث الرئيس بذلك.
- استلام التقرير النهائى للخطط البحثية للأقسام العلمية وما يتبعه من إجراءات بالعرض على وكيل الكلية ومجلس الكلية والدراسات والبحوث بالجامعة وتبليغ الباحث الرئيس لإعداد الحساب الختامى للخطة البحثية
- فتح ملفات داخلية لكل مشروع علي حدي
- استلام موافقة رئيس الجامعة علي المشروعات
- إخطار الأقسام بالموافقة علي عقد المشروع وبدء العمل به .
- إستلام رد الأقسام بمطالبة صرف الدفعة الأولي .
- العرض علي وكيل الكلية ومجلس الكلية بالموافقة علي صرف الدفعة الأولي من تمويل المشروع والعرض علي نائب رئيس الجامعة .
- استلام الموافقة علي الصرف من إدارة الجامعة .
- تبليغ الأقسام بخطاب بالصرف .
- في حالة سفر الباحث أو وفاة او إعتذار يتم إختيار بديل كباحث رئيسي للمشروع ويتم عمل خطاب له .


البرنامج التدريبى لقسم الدراسات العليا والبحوث

- مواعيد فتح باب القيد للتسجيل .
- كيفية إستلام أوراق المتقدمين (ملف للماجستير والدكتوراة )
- كيفية فحص أوراق المتقدمين (ملف للماجستير والدكتوراة )
- إستلام أوراق التسجيل للماجستير والدكتوراه والتأكد من أن المشرف على الرسالة لا يزيد عن
- نصاب الإشراف على الرسائل وهو (10) ماجستير ودكتوراة .وبحث توقيعات المشرفين ورؤساء الأقسام
- كيفية عرض ملفات الباحثين على لجنة الدراسات ( تسجيل البروتوكول )
ثم إرسال ملفات الباحثين بعد موافقة لجنة الدراسات إلى مجلس الكلية ثم
إرسال موافقة مجلس الكلية لأخذ موافقة نائب رئيس الجامعة للدراسات عليه
ضرورة إرسال خطابات لترشيح أعضاء هيئة التدريس المنتدبين من كلية الطب .
- استلام الترشيحات وعرضها على السيد أ.د/ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث .
- كيفية إعداد مذكرات مجلس كلية بالترشيحات للموافقة عليها .
- كيفية عمل استمارات انتداب أعضاء هيئة التدريس من كلية الطب (ماجستير أساسى وتخصصى – دبلومات) .
- كيفية عمل جدول الامتحانات لجميع التخصصات واعتمادها من وكيل الكلية وعميد الكلية .
- تلقى طلبات دخول الامتحانات من الأطباء بعد مراجعة توقيعات السادة رؤساء الأقسام المختصة
وإعداد كارت أرقام الجلوس للطلاب لكل دور.
تجهيز صالة الامتحان قبل بدأ الامتحانات ولصق أرقام الجلوس علي المقاعد .
إعداد كشوف توزيع الدرجات لكل مادة .
إعداد كشوف النتائج و إرسالها للكنترول لرصد النتيجة النهائية
تجميع الأعذار المرضية عن عدم دخول الامتحان وعرضها علي لجنة الدراسات العليا ثم مجلس الكلية .
استلام النتائج من الكنترول و اعتمادها من العميد ثم إرسالها للأقسام للموافقة علي منح الناجحين الدرجة .
تجميع موافقات الأقسام علي منح الدرجة وعرضها علي مجلس الكلية .
إعداد مذكرة شاملة بحالة الطالب من تاريخ القيد حتى الموافقة علي منح الدرجة و اعتمادها من مجلس الكلية عميد الكلية مرفق بها تقارير المناقشة و إيصالات المكتبة وترسل للجامعة لمنح الدرجة
استلام موافقة مجلس الجامعة على منح الدرجة .
تلقي طلبات الحصول علي شهادات للخريجين .
- إعداد القرارات الوزارية و البراءات و اعتمادها من العميد و إرسالها للجامعة لعمل الشهادات الأصلية .
- - استلام الشهادات الأصلية من المخازن بالكلية وتدوينها بالسجلات .
تسليم الشهادات الأصلية للطبيب بنفسه شخصياً بعد تدوين بياناته بيده بالسجلات مراجعة بيانات الطالب وتسجيل رقم إيصال السداد .
- كيفية عمل بيان لعضو هيئة التدريس بالرسائل التي أشرف عليها
- مراجعة السجلات لإحصاء السادة المقيدين الذين مر عليهم أكثر من أربع سنوات وإرسال كشف بأسمائهم للموافقة علي مد القيد أو إلغاؤه .
- عقد لجنة الدراسات العليا والبحوث شهريا وكتابة موضوعاتها .
البحوث
- (جوائز الجامعة ) إستلام مخاطبة الجامعة للكلية بشأن الإعلان عن جوائز الجامعة (تقديرية – تفوق- تشجيعية - أحسن الرسائل) في درجتي الماجستير والدكتوراه .
- إستلام ترشيحات الأقسام العلمية .
- ترتيب الترشيحات حسب الشروط الواردة من الجامعة بشأن منح الجوائز .
- عمل مذكرة للعرض علي وكيل الكلية بأسماء السادة المرشحين الأربع جوائز .
- عرض موافقة وكيل الكلية علي مجلس الكلية لأخذ الموافقة علي الترشيحات .
- عمل إعداد أوراق المرشحين عمل ملف لكل مرشح .
- خطاب بموافقة مجلس الكلية علي الترشيحات للعرض علي السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات و إرسالة للجامعة بملفات المرشحين .
- استلام مخاطبة الجامعة بشأن الخطط البحثية للأقسام العلمية بالكلية وما يتبعها من إجراءات تنفيذية حتى الرد على إدارة البحوث بالجامعة.
- استلام رد الجامعة بشأن الموافقة على الخطط البحثية للأقسام العلمية بالكلية وما يتبعها من إجراءات حتى نهاية المدة للخطط وإبلاغ الباحث الرئيسى بذلك.
- استلام التقرير النهائى للخطط البحثية للأقسام العلمية وما يتبعه من إجراءات بالعرض على وكيل الكلية ومجلس الكلية والدراسات والبحوث بالجامعة وتبليغ الباحث الرئيسى لإعداد الحساب الختامى للخطة البحثية
- فتح ملفات داخلية لكل مشروع علي حده .
- استلام موافقة رئيس الجامعة علي المشروعات .
- إخطار الأقسام بالموافقة علي عقد المشروع وبدء العمل به .
- إستلام رد الأقسام بمطالبة صرف الدفعة الأولي .
- العرض علي وكيل الكلية ومجلس الكلية بالموافقة علي صرف الدفعة الأولي من تمويل المشروع والعرض علي نائب رئيس الجامعة .
- استلام الموافقة علي الصرف من إدارة الجامعة .
- تبليغ الأقسام بخطاب بالصرف .
- فى حالة سفر الباحث أو وفاته او إعتذاره يتم إختيار بديل كباحث رئيسي للمشروع ويتم عمل خطاب له.


نماذج و إستمارات

الأوراق المطلوبة لطباعة الرسائل العلمية
إخطار تسليم رساله (26) مكتبات
مستخلص رسالة (25) مكتبات
تقرير فردى
تقرير جماعى 
 

 


معاييرإختيار المتقدمين للقيد بدرجات (الدبلوم - الماجستير - الدكتوراة) بالدراسات العليا


الدرجات العلمية والدبلومات التى تمنحها الكلية

 درجة الماجستير فى طب وجراحة الفم والأسنان
ودرجة ماجستير فى العلوم الأساسية فى طب الأسنان

 اولا درجة الماجستير فى طب وجراحة الفم والأسنان فى أحد الفروع الإكلينيكية الآتية : 
1- درجة الماجستير فى الاستعاضة فى طب الأسنان.
2- درجة الماجستير فى تقويم الأسنان.
3- درجة الماجستير فى جراحة الفم ز
4- درجة الماجستير فى طب أسنان الأطفال .
5- درجة الماجستير فى طب الفم وأمراض اللثة .
6- درجة الماجستير فى طرق التشخيص والأشعة.
7- درجة الماجستير فى العلاج التحفظى للأسنان وعلاج الجذوروالتيجان والجسور .

:ثانياً درجة الماجستير فى العلوم الأساسية فى طب الأسنان فى أحد الفروع الآتية : 

1- درجة الماجستير فى بيولوجيا الفم :
2- درجة الماجستير فى صحة الفم وطب الأسنان الوقائى :
3- درجة الماجستير فى باثولوجيا الفم :
4- درجة الماجستير فى خواص المواد :


- درجة دكتور فى طب وجراحة الفم والأسنان
 ودرجة دكتور فى العلوم الأساسية فى طب الأسنان


- أولاًُ : درجة دكتور فى طب وجراحة الفم والأسنان فى أحد الفروع الإكلينيكية الآتية :
1. درجة دكتور فى الاستعاضة فى طب الأسنان .
2. درجة دكتور فى تقويم الأسنان .
3. درجة دكتور فى جراحة الفم .
4. درجة دكتور فى جراحة الوجه والفك والتجميل .
5. درجة دكتور فى طب أسنان الأطفال .
6. درجة دكتور فى طب الفم وأمراض اللثة .
7. درجة دكتور الأشعة وطرق التشخيص .
8. درجة دكتور فى العلاج التحفظى للأسنان وعلاج الجذور .
9. درجة دكتور فى التيجان والجسور .

ثانياً : درجة دكتور فلسفة العلوم الأساسية فى طب الأسنان فى أحد الفروع الآتية :
1- درجة دكتور فى باثولوجيا الفم .
2- درجة دكتور فى بيولوجيا الفم.
3- درجة دكتور فى خواص المواد .
4- درجة دكتور فى صحة الفم وطب الأسنان الوقائى .


ج- دبلومات الدراسات العليا

1. دبلوم الاستعاضة فى طب الأسنان .
2. دبلوم جراحة الفم .
3. دبلوم طب أسنان الأطفال .
4. دبلوم صحة الفم وطب الأسنان الوقائى .
5- دبلوم العلاج التحفظى للأسنان وعلاج الجذور والتيجان والجسور.
6- دبلوم طب الفم وأمراض اللثة وطرق التشخيص .
7- دبلوم تقويم الأسنان (لمدة عامين) .


أعضاء لجنة الدراسات العليا :-

أ.د/أحمد راغب زاهر

أ.د/أحمد البيلى

أ.د/يونا محمد الشناوى

أ.د/أحمد حبيب

أ.د/صلاح حسب

 


تشكيل لجنة الدراسات العليا 

أ.د/ منال فاروق عثمان                    وكيل الكلية للدراسات العليا 
أ.د/ أحمد عبد الرحمن حبيب
أ.د/ صلاح حسب محمود
أ.د/ أمانى السيد بدر


تشكيل لجنة العلاقات الثقافية

أ.د/ ياسر لطفى عبد النبى                    وكيل الكلية للدراسات العليا 
أ.د/ أمانى السيد بدر 
أ.د/ جيلان محمد محمود يوسف
أ.د/ محمد السيد هلال 
أ.د/ حمدى عبد المجيد مرزوق
 


تشكيل لجنة المكتبات 

أ.د/ ياسر لطفى عبد النبى                  وكيل الكلية للدراسات العليا 
أ.د/ محمد السعيد عليوة 
أ.د/ منال محمد أبو مدينة 
أ.د/ عبير مصطفى عبد اللطيف
أ.د/ محمد محمد فؤاد
 


 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn