وحدة ضمان الجودة

نتيجة للمتغيرات العالمية والمحلية والمنافسة الشديدة التي يشهدها المجتمع الدولي والمحلي ، وفي أطار السعي الدائم من جانب المسئولين لتطوير التعليم وتجويده أصبحت الحاجة ماسة لإنشاء نظام الجودة والاعتماد الذي يهدف إلى ضمان جودة الخريجين ومختلف عناصر منظومة التعليم الجامعي و يهدف نظام تقويم الأداء بالكلية والذي يتم تنفيذه طبقاً لمعايير الهيئه القومية لضمان الجودة إلى:
• نشر فكر الجودة في مجتمع الكلية.
• الارتقاء بمستوى الأداء للنهوض برسالة الكلية بفاعلية وكفاءة.
• استحداث آلية للتحسين المستمر في العملية التعليمية .
• رفع مستوى جودة مخرجات البرامج التعليمية واطمئنان المجتمع إلى أن البرامج التعليمية بالكلية تتفق مع المعايير القومية والدولية وعلى ذلك يتضح أن تقويم وتطوير الأداء يشمل العمليات المستمرة لفحص المعوقات التعليمية والإدارية والبحثية وتصحيح مسارها وبذلك يمثل تقويم الأداء آلية للتطوير وتحسين مستوى كفاءة الخدمة لضمان الجودة تمهيداً للتقدم بطلب الاعتماد القومي ثم الدولي .
• وتهدف عملية الاعتماد إلى اكتساب ثقة المجتمع في كفاءة الأداء وضمان جودة البرامج التعليمية لمؤسسات التعليم العالي وحصول الجامعات على الموازنات الحكومية وتسهيل عملية انتقال الطلاب بين البرامج التعليمية المختلفة على المستوى الإقليمي والدولي وكذلك كسب ثقة جهات تشغيل الخريجين.
وفقنا الله لما نحبه لكليتنا الحبيبه
مدير الوحده
أ.د / شذا محمد حماد

نشأة الوحدة :-
أرست كلية طب الأسنان نظام فعال للجودة الداخلية من خلال مشروع ضمان الجودة والاعتماد منذ عام 2004، ومن خلال هذا المشروع استطاعت الكلية إنشاء وحدة ضمان الجودة، بقرار من مجلس الكلية بتاريخ 15/9/2004 .
 استطاعت الكلية الحصول على مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد QAAP والذي تمكنت به من بناء قدراتها وعلاج أوجه القصور الى ان وصلت الكلية الى هذا التطور .
إن وحدة ضمان الجودة هى المسئولة عن إدارة الجودة داخل الكلية وتتوافر لديها كافة الوثائق والأدلة الخاصة بالممارسات التطبيقية لإدارة أنشطة الجودة في الكلية وذلك بمساعدة الدعم الذى تقدمه إدارة الكلية.

 


 -: أهداف الوحدة
 
 تهيئة الكلية للوفاء بمتطلبات و معايير الهينة القومية لضمان الجودة و الاعتماد.
 وضع نظام للجودة بالكلية لرفع مستوى كل من المنظومة التعليمية المقدمة من جانب أعضاء هيئة التدريس و كذلك الوصول بخريج الكلية إلى مستوى متميز يتناسب مع المعايير القومية.
 اقتراح السياسة العامة لتقويم الأداء وضمان الجودة بأقسام الكلية المختلفة.
 نشر ثقافة الجودة بالكلية و خارجها.
 رفع مستوى ثقة المجتمع في نتائج ومخرجات الكلية.
 دعم عمليات التحسين المستمر من خلال توجيه القائمين على أنشطة التطوير المختلفة كلا فى مجاله لمواكبة مستويات الجودة .
 تأكيد الثقة على المستوى المحلى والإقليمي والدولي في مخرجات العملية التعليمية وكفاءة وتوكيد جودة التعليم وتطويره المستمر.
 تعزيز بناء القدرات في مجال ضمان الجودة
 تطبيق معايير مرجعية قومية للبرامج الأكاديمية بالكلية.


الرؤية 

ضمان استمرارية الأداء المتميز بالكلية بما يؤهلها للحصول على الاعتماد

الرساله 

تحقيق رسالة الكلية و غاياتها من خلال التطوير المستمر لتحسين القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية للكلية من أجل الحصول على الاعتماد الاكاديمى للكلية


إنجازات الوحدة :-
 

في العام الجامعي 2013/2014

·        عمل استطلاعات للرأى لقياس الرضا لأعضاء هيئة التدريس – الإداريين – الطلاب.

·        البدءفى عمل خطة استراتيجية للكلية.

·        إعداد توصيف وتقارير البرامج والمقررات الدراسية.

·        إعتماد رؤية ورسالة الكلية بمجلس الكلية رقم (288) بتاريخ 20/2/2013 .

·        إعتماد تشكيل لجنة التخطيط الاستراتيجي بمجلس الكلية رقم (288) بتاريخ 20/2/2013 .

·        إعتماد تشكيل الفريق التنفيذى لوحدة ضمان الجودة بمجلس الكلية رقم (288) بتاريخ 20/2/2013 .

·        تم عمل الدراسة الذاتية السنوية الحالية للكلية وتقديمه المركزضمانالجودة بتاريخ 2013/4/3.

·        الاعداد لزيارة المراجعة الداخلية والدعم الفنى للكلية فى الفتره من 22 الى 24 ابريل 2013 .

·        إعتماد المواصفات القياسية للورقة الامتحانية تبعا لمعايير الجودة بمجلس الكلية رقم (291) بتاريخ 15/5/2013 .

·        عرض تقريرالمراجعة الداخلية الدورية والدعم الفني فى الفتره من 22 الى 24 ابريل 2013 على مجلس الكلية رقم (297) بتاريخ 10/9/2013 .

·        اعتماد اللائحة الداخلية للوحدة بمجلس الكلية رقم (298) بتاريخ 22/10/2013 .

·        اعتماد الهيكل التنظيمي للكلية بمجلس الكلية رقم (298) بتاريخ 22/10/2013 .

·        اعتماد دليل حقوق الملكية الفكرية  بمجلس الكلية رقم (298) بتاريخ 22/10/2013 .

·        اعتماد التوظيف الوظيفي للقيادات الاكاديمية والوظائف الادارية بمجلس الكلية رقم (299) بتاريخ 4/11/2013

·        اعتماد وتبنى المعايير الأكاديمية NARSبمجلس الكلية رقم (301) بتاريخ 15/12/2013 .

·        إعداد مطويه للتعريف بالجودة .

·        تنفيذ ندوة تعريفية بالجوده بعنوان "الطريق الى الجودده ... الطريق نحو القمة" للساده منسقى الاقسام العلمية .

Description: http://scifac.mans.edu.eg/images/photos/Line2.jpg

في العام الجامعى 2014/2015

·         متابعة استكمال توصيف وتقارير البرامج والمقررات الدراسية .

·         عقد اجتماعات ولقاءات مع الاداريين والطلاب وطلاب الدراسات العليا .

·         إعداد الدراسة الذاتية للكلية عن العام 2013/2014 وإرسالها الى مركز ضمان الجوده بالجامعة .

·         طباعة عدد (50) كتيب داليل التوصيف الوظيفى وتم توزيعه على الاقسام الادارية والعلمية .

·         طباعة عدد (50) كتيب  دليل حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات المهنة  وتم توزيعه على الاقسام الادارية والعلمية .

·        إعتماد استراتيجية التعليم والتعلم بمجلس الكلية رقم (304) بتاريخ 18/3/2014 .

·         إعتماد نموذج تقييم الورقة الامتحانية بمجلس الكلية رقم (304) بتاريخ 18/3/2014 .

·         الاعداد لزيارة المراجعة الداخلية والدعم الفنى للكلية من مركز ضمان الجودة فى الفتره من 27 الى 28 ابريل  2014 .

·         عمل استطلاعات للرأى لقياس الرضا  الوظيفي للإداريين .

·         اعداد نموذج موحد لتوصيف المقررات .

·         اعتماد وتبنى المعايير الأكاديمية ARSبمجلس الكلية رقم (310) بتاريخ 4/9/2014 .

·         إعتماد تعديل تشكيل لجنة التخطيط الاستراتيجي بمجلس الكلية رقم (319) بتاريخ 15/3/2015 .

·         إعتماد تعديل تشكيل الفريق التنفيذي للوحدة بمجلس الكلية رقم (319) بتاريخ 15/3/2015 .

·         تفعيل رابطة الخريجين على موقع الكلية .

Description: http://scifac.mans.edu.eg/images/photos/Line2.jpg

في العام الجامعى 2015/2016

·         متابعة استكمال توصيف وتقارير البرامج والمقررات الدراسية .

·         عمل عدة لقاءات مع مختلف الاطراف المعنية ( طلاب – إداريين – أعضاء هيئة تدريس – طلاب دراسات عليا – أطراف مجتمعية ).

·         اعداد الدراسة الذاتية الخاصة بالكلية للعام الجامعى 2014 / 2015 من قبل وحدة ضمان الجودة بالكلية وارسالها الى مركز ضمان الجودة بالجامعة .

·         اجتماعات لجنة التخطيط الاستراتيجي للانتهاء من اعداد التحليل البيئي والنقاط المرجحة .

·         عقد لقاء مع الخريجين بمركز تدريب الأسنان .

·         عمل استطلاع للرأي الخريجين فى البرنامج التعليمي .

·         اعتماد التحليل البيئى والنقاط المرجعية كجزء من الخطة الاستراتيجية فى مجلس الكلية رقم (334) بتاريخ 20/3/2016 .

·         اعتماد تشكيل الفريق الادارى لوحدة ضمان الجودة فى مجلس الكلية رقم (334) بتاريخ 20/3/2016.

·         اعتماد تشكيل الفريق التنفيذي لوحدة ضمان الجودة فى مجلس الكلية رقم (334) بتاريخ 20/3/2016.

·         إعتماد تعديل رؤية ورسالة الكلية بمجلس الكلية رقم (334) بتاريخ 20/3/2016 .

·         إعتماد تعديل رؤية ورسالة الكلية بمجلس الكلية رقم (334) بتاريخ 20/3/2016 .

·         الموافقة على عرض توصيف برامج ومقررات المرحلة الجامعية الاولى وكذلك مرحلة الدراسات العليا على مقيم خارجي بمجلس الكلية رقم (334) بتاريخ 20/3/2016 .

·         إعتماد التحليل البيئي للكلية بمجلس الكلية رقم (334) بتاريخ 20/3/2016 .

·         إعتماد الخطة الاستراتيجية للكلية 2016-2021 بمجلس الكلية رقم (335) بتاريخ 13/4/2016 .

·         إعتماد الخطة التنفيذية للخطة الاستراتيجية للكلية 2016-2021 بمجلس الكلية رقم (335) بتاريخ 13/4/2016 .

·         اعتماد مواصفات الورقة الامتحانية بمجلس الكلية رقم (337) بتاريخ 13/6/2016 .

·         عرض استبيان تقييم الورقة الامتحانية على مجلس الكلية رقم (337)  بتاريخ 13/6/2016والتاكيدعلى ضرورة تقييم الاوراق الامتحانية من قبل مقيم خارجى ومقيم داخلى للقسم.

·         طرح استبيان تقييم الأوراق الإمتحانية وتحليله إحصائيا.

·         إعداد تقرير عن نتائج استبيان تقييم الورقة الامتحانية وإرسال نسخه منه لنائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم .

·         عقد أربع لقاءات متتالية للجنة تنقيح المقررات الدراسية .

·         عمل استبيان تقييم المقرر الدراسي للطلاب وتحليله احصائيا .

·         عرض نتائج تحليل استبيان تقييم الطلاب للمقررات الدراسية ومقترحات الطلاب بشأن تطوير المقررات على مجلس الكلية رقم (340)  بتاريخ 20/9/2016 .

·         اعداد ملف المادة  Portfolio من قبل كل قسم علمي .

·         تنفيذ مجموعة من الندوات وورش العمل كالتالى:

م

الندوة / ورشة العمل

المستهدف

1

 اعداد توصيف البرامج والمقررات وتقريرها

 أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

2

 دورة نظم الامتحانات والتقويم بالتعاون مع مركز تطوير الأداء الجامعي

 أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

3

 Research Methodology

 الطلاب

4

 التخطيط الاستراتيجي

 أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

 

ورش العمل :
 

- تم انعقاد دورتين بعنوان "التخطيط الاستراتيجي " ، "نظم الامتحانات وتقويم الطلاب" لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتعاون مع مركز تطوير الأداء الجامعي فى 2012 .
- تم انعقاد ندوة تعريفية عن الجودة بعنوان "الطريق الى الجودة هو الطريق نحو القمة" لأعضاء هيئة اتدريس والهيئة المعاونة بتاريخ 14/1/2015 .
- تم عمل ورشة عمل بعنوان "التعريف بالمعايير الاكاديمية ، وكيفية توصيف برنامج ومقرر دراسى " للسادة منسقى الأقسام العلمية بتاريخ 28/10/2015.
- تم انعقاد ورشة عمل بعنوان "Research Methodology" لطلاب االفرق الدراسية المختلفة لمدة يومين بتاريخ 2-3/2/2016 .
- تم انعقاد ندوة بعنوان "التخطيط الاستراتيجى فى مؤسسات التعليم العالي " للسادة أعضاء هيئة اتدريس والهيئة المعاونة بتاريخ 14/2/2016 . 
- تم انعقاد دورة بعنوان "نظم الامتحانات وتقويم الطلاب" لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتعاون مع مركز تطوير الأداء الجامعي بتاريخ 28/2/2016 .
- تم انعقاد دورة بعنوان "كيفية توصيف برنامج ومقرر دراسى " للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بتاريخ 14/12/2016.
- تم انعقاد دورة بعنوان "التقويم الذاتي المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي" بالتنظيم مع الهيئة القومية لضمان الجودة والتي إنعقدت في الفترة 30/10/2016-1/11/2016 للقيادات الأكاديمية بالكلية ومنسقى الاقسام العلمية .
- تم انعقاد دورة بعنوان "نواتج التعلم وخرائط المنهج وتوصيف البرامج والمقررات لمؤسسات التعليم العالي" بالتنظيم مع الهيئة القومية لضمان الجودة والتي إنعقدت في الفترة 13-15/11/2016 للقيادات الأكاديمية بالكلية ومنسقى الاقسام العلمية .
- تم عمل ندوة بعنوان "نشر ثقافة الجودة" للسادة الاداريين يوم الاثنين الموافق 23/1/2017 .
- تم عمل ندوة بعنوان "نشر ثقافة الجودة" للسادة هيئة التمريض والفنيين يوم الثلاثاء الموافق 24/1/2017 .
 


فريق العمل :

المجلس الادارى لوحدة ضمان الجودة :

أ.د / عصام الوكيل عميد الكلية 
أ.د/ عصام طاهر جاب الله وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب 
أ.د / ياسر لطفى وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي 
أ.د / يسري الهواري وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع 
أ.د / شذا محمد حماد مدير وحدة ضمان الجودة
أ.د.م / نجلاء عبد الرازق نائب مدير وحدة ضمان الجودة 

المجلس التنفيذي لوحدة ضمان الجودة 

رئيس المجلس التنفيذي
أ.د / شذا محمد حماد مدير وحدة ضمان الجودة
نائب رئيس المجلس التنفيذي
أ.د.م / نجلاء عبد الرازق نائب مدير وحدة ضمان الجودة
أمين المجلس
أ.د.م / محمد بازيد أمين الوحدة

 :الأعضاء

1. أ.د / نادية لطفي قسم باثولوجيا الفم
2. أ.د.م / نسرين المكاوي قسم الاستعاضة الصناعية
3. ا.د.م / سلوى حجازى قسم طب أسنان أطفال وصحة الفم
4. د/ ريهام حامد قسم المواد الحيوية
5. د/ ليلى أمين قسم بيولوجيا الفم

:منسقو الاقسام العلمية 

د/ رزق العجمى قسم طب أسنان الأطفال وصحة الفم
د/ رشا المغربي قسم طب أسنان الأطفال وصحة الفم
د/ السيد غراب قسم المواد الحيوية
د/ سلمي فتحي قسم المواد الحيوية
د/ محمد أسامة قسم علاج الجذور
ط/ محمد جمعة قسم علاج الجذور
د/ على عاطف قسم العلاج التحفضى
ط/ مصطفي أحمد مصطفى قسم العلاج التحفضى
ط/ يونس صالح حرب قسم العلاج التحفضى
ط/ أحمد عادل قسم الاستعاضة السنية المثبتة
ط/ عمار طه قسم الاستعاضة السنية المثبتة
ط/ رنا علاء الدين قسم باثولوجيا الفم
ط/ سمر سليمان قسم باثولوجيا الفم
د/ محمد حسن قسم تقويم الأسنان
ط/ نهي على قسم تقويم الأسنان
ط/ اسراء منصور قسم تقويم الأسنان
ط/ إجلال أحمد قسم تقويم الأسنان
ط/ كريستين رؤوف قسم الاستعاضة الصناعية
ط/ فاطمة مهنا قسم الاستعاضة الصناعية
د/نهي منصور قسم جراحة الفم
ط/ محمد يسري الهواري قسم جراحة الفم
ط/ غادة احمد فتحي قسم طب الفم وأمراض اللثة
ط/ فاطمة أحمد عطا قسم طب الفم وأمراض اللثة
ط/ آلاء ممدوح قسم بيولوجيا الفم
 
رؤساء معايير الاعتماد :

أ.د / عصام الوكيل رئيس معيار القيادة والحوكمة
أ.د / عصام الوكيل رئيس معيار الموارد المالية والمادية
أ.د / عصام طاهر رئيس معيار العايير الأكاديمية والبرامج التعليمية
أ.د / عصام طاهر رئيس معيار التدريس والتعلم
أ.د / ياسر لطفي رئيس معيار البحث العلمي
أ.د / ياسر لطفي رئيس معيار الدراسات العليا
أ.د / يسري الهواري رئيس معيار المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة
أ.د / يسري الهواري رئيس معيار الجهاز الاداري
أ.د / يونا الشناوي رئيس معيار التخطيط الاستراتيجي
أ.د/ شذا حماد رئيس معيار إدارة الجودة والتطوير
أ.د / محمد هلال رئيس معيار أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
أ.د / محمد عبد المنعم توفيق رئيس معيار الطلاب والخريجون

ممثلى الطلاب من الفرق الدراسية :

روان جمال الفرقة الأولي حديث
اميرة ابو مسلم الفرقة الثانية حديث
محمد اسامة الفرقة الثانية حديث
شذا محمود جبر الفرقة الثانية قديم
محمد عادل الفرقة الثالثة قديم
احمد ابو مسلم الفرقة الثالثة قديم
أحمد زايد الفرقة الرابعة قديم

الفريق الفنى بالوحدة :

م / شيماء موسي أخصائي حاسبات إلكترونية ثالث 
أ / آيه الشربيني أخصائي وثائق ومكتبات ثالث
أ / شيماء النجار أخصائي نشاط إجتماعي ورحلات ثالث
 


اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة 


إستمارة تحليل وتقويم الورقة الإمتحانية


الدراسة الذاتية

الدراسة الذاتية  2015 -2016
الدراسة الذاتية   2014-2015
الدراسة الذاتية   2013-2014


الهيكل التنظيمى للوحدة
 

الهيكل الإدارى للوحدة 


الهيكل التنظيمى للمجلس التنفيذى 


وثائق الوحدة

normsدليل ارشادى للمبانى
استراتيجية التعليم والتعلم
التوصيف الوظيفى
اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة
المعايير الاكاديمية القياسية للتعليم والتعلم NARS
المعايير القياسية لبرامج الدراسات العليا ARS
دليل الإعتماد
قانون حماية الملكية الفكرية كليه طب الاسنان
وثيقة المتفوقين
 وئيقة دعم الطلاب المتعثرين
 


إستبيان الكلية
 


أرشيف الأخبار

اجتماع ادارة الكلية لوضع الخطوط النهائية للدراسة الذاتية للكلية
اجتماع ادارة الكلية مع الجهاز الاداري
اجتماع الفريق الاداري لوحدة ضمان الجودة لتحديد الخطوات الرئيسية الواجب اتخاذها فى الفترة القادمة للحصول على الإعتماد
اجتماع الفريق الاداري لوحدة ضمان الجودة وفريق اعداد الدراسة الذاتية لعمل تقويم ذاتي للمؤسسة
اجتماع لجنة تنقيح المقررات مع رؤساء الاقسام العلمية للكلية و المنوطين بالتدريس بكليتي الطب والعلوم
اجتماع مراجعة مصفوفة مخرجات التعلم المستهدفة ILOS
اجتماع مناقشة معايير الجودة
الاجتماع الاول للجنة تنقيح المقررات مع الاقسام العلمية للكلية
الاجتماع الثاني للجنة تنقيح المقررات مع الاقسام العلمية للكلية
بزيارة لإدارة طب الأسنان بمستشفى بلقاس المركزى لإستطلاع رأى الأطراف المجتمعية حول مستوى خريجى كلية طب الاسنان
رئيس جامعة المنصورة ونائبه يعقدا اجتماعا مع مجلس كلية طب الأسنان لمراجعة الترتيبات النهائية لملف الجودة
رئيس جامعة المنصورة يعقد اجتماع مع قيادات كلية طب الأسنان لمراجعة ملف الجودة
زيارة الدعم الفني ديسمبر 2016
زيارة الدعم الفني مارس 2016
زيارة مدير مركز ضمان الجودة للكلية
طالب بطب الاسنان بجامعة المنصورة يشارك بمؤتمر دولى ببحث للخلايا الجذعية ببريطانيا
فى تجربه فريده من نوعها مشاركة طلابية فى المؤتمر الدولى الثالث لطب الاسنان جامعة المستقبل
لقاء ادارة الكلية مع أطراف مجتمعية
لقاء ادارة الكلية مع الاطراف المجتمعية
لقاء مع الخريجين
لقاء مع الطلاب لتنقيح المقررات الدراسية
يوم علمي لتطوير مهارات الطلاب على التواصل وعرض المعلومات
 


الصفحة الرسمية للوحدة على الفيس بوك


ماذا يعنى نظام الجودة؟

يمكن تعريف ضمان الجودة كالتالي : هي الوسيلة للتأكد من أن المعايير الأكاديمية، المستمدة من رسالة الكلية المعنية، تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا أو عالمياً، وأن مستوى جودة فرص التعلم والأبحاث والمشاركة المجتمعية تعتبر ملائمة وتستوفي توقعات مختلف أنواع المستفيدين من هذه الجهات

متى أسس نظام الجودة و الاعتماد ؟

أنشئت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد بناءً علي القرار رقم (82) لسنة 2006 و الذي أصدره الرئيس محمد حسني مبارك كما اصدر سيادته القرار الجمهوري رقم (25) لسنة 2007 باللائحة التنفيذية للهيئة.و من التكليفات الخاصة بالهيئة وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم و اتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر. و قد قامت الهيئة بتصميم و إعداد المعايير القومية القياسية (NARS) لكل قطاع وهذه المعايير لازمة للتقويم والاعتماد بالاستعانة بكافة ممثلي المستفيدين النهائيين والأطراف المجتمعية المختلفة ذات العلاقة والاهتمام بتطوير التعليم إضافة إلي التجارب العالمية في هذا الصدد وقد بدأ العمل بهذا النظام تبعا لمعايير الهيئة القومية بكلية طب الأسنان منذ إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والتعليم 

موقع الوحدة داخل الكلية ؟ تقع الوحدة في الدور الثاني بالمبني الإداري بجوار مكتب العميد والسادة وكلاء الكلية

الايميل الخاص بوحدة الجودة
  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الايميل الخاص بالمقترحات والشكاوي
  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 

هل نظام الجودة إلزامي للكليات ؟

يمكن النظر إلي مبادرة تطبيق سياسات ضمان الجودة والاعتماد في مصر علي أنها نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وذلك باعتبار إن التعليم هو عماد التنمية والتقدم ويمكن هذا النظام المؤسسات التعليمية من الحصول علي صفة متميزة وهوية معترف بها محليا ودوليا وهو ما يعرف بالاعتماد ويمكن تعريف الاعتماد كالتالي : الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسات التعليمية إذا تمكنت من إثبات إن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفقا للمعايير القياسية الأكاديمية القومية والتي تمثل الحد الأدنى أو أي معايير أخري دولية معتمدة من الهيئة ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة

إلي ماذا يهدف نظام الجودة والاعتماد داخل الكلية ؟

هنالك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم
والاعتماد وهي مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان الجودة في التعليم .الاهتمام بالمستفيد الأساسي وهو الطالب والعناية به والحرص علي تحقيق مستويات عالية من رضائه من خلال مقابلة احتياجاته و رغباته وتوقعاته .القيادة و الحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة .نمط الإدارة الديمقراطية التي تعتمد علي المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة ويستخدم التفويض والتمكين في سلطات اتخاذ القرار وتقبل النقد .الاستقلالية بما يتضمن احترام المؤسسات التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية . الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد .التعليم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد علي الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح علي العالم .المنافع المتبادلة بين جميع الإطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم والعاملين والأطراف المجتمعية الاهتمام بالتغذية الراجعة والحرص علي جمع المعلومات و توثيقها وتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين وتطوير مخرجات النظام المؤسسين.

 

ما الضرر الواقع علي الكلية إذا فشل هذا النظام ؟

في حالة المؤسسات التي يتبين فيها عدم استيفائها لمعايير الاعتماد أو تلك التي منحت مهلة إضافية واستقرت عملية إعادة التقويم عن عدم قدرتها علي استيفاء تلك المعايير فيكون هنا قرار الهيئة بعدم الاعتماد و يحال أمر المؤسسة إلي الوزير المختص ويتضمن قرار الإحالة تقريرا من الهيئة بوضع المعايير والمؤشرات و العناصر التي لم تطبقها المؤسسة ومستوي العجز في استيفائها وما يجب علي المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول علي الاعتماد

 وكيف يشترك الطالب في نظام الجودة ؟

علي الطلاب الراغبين في الاشتراك في نظام الجودة التوجه إلي مكتب الوحدة وتسجيل أسمائهم ليتم إدراجها في اللجان المختلفة وكذلك يمكن اشتراكهم بالمقترحات والآراء الهادفة عن طريق الاستبيانات التي يتم توزيعها من الحين والأخر

ما تأثير الاستبيانات الخطأ علي عمل الوحدة ؟

بالطبع تؤدي إلي عدم دقة البيانات وعدم التحليل الصحيح لوضع الكلية .
.

ما هي الفترة المتوقعة حتى يظهر تأثير وحدة الجودة داخل الكلية ؟

من المتوقع ظهور هذا التأثير في العامين القادمين وكلما زاد الوعي بثقافة الجودة وأهميتها كلما ظهر الأثر سريعا
 

هل لنظام الجودة تأثير فعلي علي الطالب أم هو نظام صوري ؟

يهدف نظام الجودة إلي التأكد من أن الطالب قد اكتسب المهارات العملية والمعرفية والسلوكية المناسبة للعمل في مجال طب الأسنان وسوق العمل والتي يمكن تقسيمها تبعا للمعايير القومية علي الأقل وقد تفوقها مما يعطي ثقلا للشهادة التي يحصل عليها الطالب من كلية طب الأسنان جامعة المنصورة

ما هي علاقة الاستبيانات بوحدة الجودة وكيف يتم التعامل معها ؟

تعتبر الاستبيانات من الأدوات المهمة في عمل وحدة ضمان الجودة كأداة من الأدوات المهمة لجمع البيانات الصحيحة وتحليلها وإدراجها في الدراسة الذاتية التي تتقدم بها الكلية للحصول علي الاعتماد حيث يتم تحليل هذه الاستبيانات لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف ثم وضع خطط تنفيذية لمعالجة أوجه الضعف وتعزيز نقاط القوة كما يتم إرفاق هذه الاستبيانات كمستند وثائقي عند التقدم للاعتماد
 

كيف يتم التعامل مع الشكاوي الخاصة بالطلاب من قبل نظام الجودة ؟

ترحب الوحدة دائما باستقبال أي شكاوي خاصة بالطلاب بواسطة عدة طرق:إرسال بريد الكترونى بالشكاوى وضعها في صندوق شكاوي الطلاب . التوجه مباشرة إلى وحدة الجودة.يتم النظر بدقة في كل الشكاوي ويتم تحليلها ورفعها الي السيد عميد الكلية ووكلاء الكلية ليتم تفعيل المقترحات الفعالة

ما هو الوضع الحالي للجودة وما التغيير المتوقع حدوثه في الفترة القادمة ؟

لا يوجد وعي كافي بثقافة الجودة حتى الآن ولكن من المتوقع حدوث تقدم في تفعيل نظم وسياسات الجودة ولن يتم ذلك إلا بالمشاركة الفعالة والايجابية بين الأطراف المختلفة داخل الكلية حيث إن المسؤوليات مشتركة بين كافة الإطراف حتى نري كليتنا في المكانة المرموقة التي تأملها

من هم المستفيدين من تطبيق نظام الجودة والاعتماد ؟

الطلاب: الأخذ بآرائهم و مقترحاتهم و تفعيلها للاستفادة بها في تحسين البرنامج التعليميالخريجون : الاعتراف محليا ثم دوليا بشهادة البكالوريوس و استيفائها لمعايير الجودةأعضاء هيئة التدريس : تحسين مستوى الأداء و توفير بيئة العمل المناسبةالمرضى : تحسين الخدمة العلاجية المقدمة للمرضى و إتباع تعليمات مكافحة العدوىالمجتمع و سوق العمل : ملائمة مستوى الخريج لاحتياجات سوق العمل و ارتفاع نسبة رضاء المستفيدين من الخدمة

ماذا يعنى نظام الجودة؟

يمكن تعريف ضمان الجودة كالتالي : هي الوسيلة للتأكد من أن المعايير الأكاديمية، المستمدة من رسالة الكلية المعنية، تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا أو عالمياً، وأن مستوى جودة فرص التعلم والأبحاث والمشاركة المجتمعية تعتبر ملائمة وتستوفي توقعات مختلف أنواع المستفيدين من هذه الجهات

متى أسس نظام الجودة و الاعتماد ؟

أنشئت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد بناءً علي القرار رقم (82) لسنة 2006 و الذي أصدره الرئيس محمد حسني مبارك كما اصدر سيادته القرار الجمهوري رقم (25) لسنة 2007 باللائحة التنفيذية للهيئة.و من التكليفات الخاصة بالهيئة وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم و اتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر. و قد قامت الهيئة بتصميم و إعداد المعايير القومية القياسية (NARS) لكل قطاع وهذه المعايير لازمة للتقويم والاعتماد بالاستعانة بكافة ممثلي المستفيدين النهائيين والأطراف المجتمعية المختلفة ذات العلاقة والاهتمام بتطوير التعليم إضافة إلي التجارب العالمية في هذا الصدد وقد بدأ العمل بهذا النظام تبعا لمعايير الهيئة القومية بكلية طب الأسنان منذ إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والتعليم 

موقع الوحدة داخل الكلية ؟ تقع الوحدة في الدور الثاني بالمبني الإداري بجوار مكتب العميد والسادة وكلاء الكلية

الايميل الخاص بوحدة الجودة
  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الايميل الخاص بالمقترحات والشكاوي
  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 

هل نظام الجودة إلزامي للكليات ؟

يمكن النظر إلي مبادرة تطبيق سياسات ضمان الجودة والاعتماد في مصر علي أنها نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وذلك باعتبار إن التعليم هو عماد التنمية والتقدم ويمكن هذا النظام المؤسسات التعليمية من الحصول علي صفة متميزة وهوية معترف بها محليا ودوليا وهو ما يعرف بالاعتماد ويمكن تعريف الاعتماد كالتالي : الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسات التعليمية إذا تمكنت من إثبات إن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفقا للمعايير القياسية الأكاديمية القومية والتي تمثل الحد الأدنى أو أي معايير أخري دولية معتمدة من الهيئة ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة
 

إلي ماذا يهدف نظام الجودة والاعتماد داخل الكلية ؟

هنالك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم
والاعتماد وهي مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان الجودة في التعليم .الاهتمام بالمستفيد الأساسي وهو الطالب والعناية به والحرص علي تحقيق مستويات عالية من رضائه من خلال مقابلة احتياجاته و رغباته وتوقعاته .القيادة و الحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة .نمط الإدارة الديمقراطية التي تعتمد علي المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة ويستخدم التفويض والتمكين في سلطات اتخاذ القرار وتقبل النقد .الاستقلالية بما يتضمن احترام المؤسسات التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية . الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد .التعليم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد علي الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح علي العالم .المنافع المتبادلة بين جميع الإطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم والعاملين والأطراف المجتمعية الاهتمام بالتغذية الراجعة والحرص علي جمع المعلومات و توثيقها وتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين وتطوير مخرجات النظام المؤسسين.


 

ما الضرر الواقع علي الكلية إذا فشل هذا النظام ؟

في حالة المؤسسات التي يتبين فيها عدم استيفائها لمعايير الاعتماد أو تلك التي منحت مهلة إضافية واستقرت عملية إعادة التقويم عن عدم قدرتها علي استيفاء تلك المعايير فيكون هنا قرار الهيئة بعدم الاعتماد و يحال أمر المؤسسة إلي الوزير المختص ويتضمن قرار الإحالة تقريرا من الهيئة بوضع المعايير والمؤشرات و العناصر التي لم تطبقها المؤسسة ومستوي العجز في استيفائها وما يجب علي المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول علي الاعتماد

 وكيف يشترك الطالب في نظام الجودة ؟

علي الطلاب الراغبين في الاشتراك في نظام الجودة التوجه إلي مكتب الوحدة وتسجيل أسمائهم ليتم إدراجها في اللجان المختلفة وكذلك يمكن اشتراكهم بالمقترحات والآراء الهادفة عن طريق الاستبيانات التي يتم توزيعها من الحين والأخر

ما تأثير الاستبيانات الخطأ علي عمل الوحدة ؟

بالطبع تؤدي إلي عدم دقة البيانات وعدم التحليل الصحيح لوضع الكلية .
.

ما هي الفترة المتوقعة حتى يظهر تأثير وحدة الجودة داخل الكلية ؟
 

من المتوقع ظهور هذا التأثير في العامين القادمين وكلما زاد الوعي بثقافة الجودة وأهميتها كلما ظهر الأثر سريعا

 

هل لنظام الجودة تأثير فعلي علي الطالب أم هو نظام صوري ؟

يهدف نظام الجودة إلي التأكد من أن الطالب قد اكتسب المهارات العملية والمعرفية والسلوكية المناسبة للعمل في مجال طب الأسنان وسوق العمل والتي يمكن تقسيمها تبعا للمعايير القومية علي الأقل وقد تفوقها مما يعطي ثقلا للشهادة التي يحصل عليها الطالب من كلية طب الأسنان جامعة المنصورة

ما هي علاقة الاستبيانات بوحدة الجودة وكيف يتم التعامل معها ؟

تعتبر الاستبيانات من الأدوات المهمة في عمل وحدة ضمان الجودة كأداة من الأدوات المهمة لجمع البيانات الصحيحة وتحليلها وإدراجها في الدراسة الذاتية التي تتقدم بها الكلية للحصول علي الاعتماد حيث يتم تحليل هذه الاستبيانات لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف ثم وضع خطط تنفيذية لمعالجة أوجه الضعف وتعزيز نقاط القوة كما يتم إرفاق هذه الاستبيانات كمستند وثائقي عند التقدم للاعتماد

 

كيف يتم التعامل مع الشكاوي الخاصة بالطلاب من قبل نظام الجودة ؟

ترحب الوحدة دائما باستقبال أي شكاوي خاصة بالطلاب بواسطة عدة طرق:إرسال بريد الكترونى بالشكاوى وضعها في صندوق شكاوي الطلاب . التوجه مباشرة إلى وحدة الجودة.يتم النظر بدقة في كل الشكاوي ويتم تحليلها ورفعها الي السيد عميد الكلية ووكلاء الكلية ليتم تفعيل المقترحات الفعالة

ما هو الوضع الحالي للجودة وما التغيير المتوقع حدوثه في الفترة القادمة ؟

لا يوجد وعي كافي بثقافة الجودة حتى الآن ولكن من المتوقع حدوث تقدم في تفعيل نظم وسياسات الجودة ولن يتم ذلك إلا بالمشاركة الفعالة والايجابية بين الأطراف المختلفة داخل الكلية حيث إن المسؤوليات مشتركة بين كافة الإطراف حتى نري كليتنا في المكانة المرموقة التي تأملها
 

من هم المستفيدين من تطبيق نظام الجودة والاعتماد ؟

الطلاب: الأخذ بآرائهم و مقترحاتهم و تفعيلها للاستفادة بها في تحسين البرنامج التعليميالخريجون : الاعتراف محليا ثم دوليا بشهادة البكالوريوس و استيفائها لمعايير الجودةأعضاء هيئة التدريس : تحسين مستوى الأداء و توفير بيئة العمل المناسبةالمرضى : تحسين الخدمة العلاجية المقدمة للمرضى و إتباع تعليمات مكافحة العدوىالمجتمع و سوق العمل : ملائمة مستوى الخريج لاحتياجات سوق العمل و ارتفاع نسبة رضاء المستفيدين من الخدمة

 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn