وحدة ضمان الجودة
فهرس المقال
الرؤية
وحدة متميزة ورائدة في نظم الجودة على المستوى المحلي والدولي
الرساله
تسعي وحدة ضمان الجودة بكلية طب الاسنان جامعة المنصورة لنشر ثقافة الجودة والتقويم المستمر وتطوير العملية التعليمية من خلال تبنيها للمعايير القياسية لنظم الجودة والإعتماد وتحقيق إستدامة
القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية لمؤسسات التعليم العالي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
القيم المؤسسية للوحدة
- الإبداع والابتكار في ترسيخ مبادئ وأفكار الجودة.
- الجودة والتحسين المستمر للأداء.
- العمل بروح الفريق.
- المصداقية والشفافية في تحديد الأهداف وإنجازها.
- التميز في مستوي الأداء والخدمات
نتيجة للمتغيرات العالمية والمحلية والمنافسة الشديدة التي يشهدها المجتمع الدولي والمحلي ، وفي أطار السعي الدائم من جانب المسئولين
لتطوير التعليم وتجويده أصبحت الحاجة ماسة لإنشاء نظام الجودة والاعتماد الذي يهدف إلى ضمان جودة الخريجين ومختلف عناصر منظومة التعليم الجامعي و يهدف نظام تقويم الأداء بالكلية والذي يتم تنفيذه طبقاً لمعايير الهيئه القومية لضمان الجودة إلى:
• نشر فكر الجودة في مجتمع الكلية.
• الارتقاء بمستوى الأداء للنهوض برسالة الكلية بفاعلية وكفاءة.
• استحداث آلية للتحسين المستمر في العملية التعليمية .
• رفع مستوى جودة مخرجات البرامج التعليمية واطمئنان المجتمع إلى أن البرامج التعليمية بالكلية تتفق مع المعايير القومية والدولية وعلى ذلك يتضح أن تقويم وتطوير الأداء يشمل العمليات المستمرة لفحص المعوقات التعليمية والإدارية والبحثية وتصحيح مسارها وبذلك يمثل تقويم الأداء آلية للتطوير وتحسين مستوى كفاءة الخدمة لضمان الجودة تمهيداً للتقدم بطلب
الاعتماد القومي ثم الدولي .
• وتهدف عملية الاعتماد إلى اكتساب ثقة المجتمع في كفاءة الأداء وضمان جودة البرامج التعليمية لمؤسسات التعليم العالي وحصول الجامعات على الموازنات الحكومية وتسهيل عملية انتقال الطلاب بين البرامج التعليمية المختلفة على المستوى الإقليمي والدولي وكذلك كسب ثقة جهات تشغيل الخريجين.
وفقنا الله لما نحبه لكليتنا الحبيبه
مدير الوحده
أ.د.م. أميرة محسن الشربيني
نشأة الوحدة :-
أرست كلية طب الأسنان نظام فعال للجودة الداخلية من خلال مشروع ضمان الجودة والاعتماد منذ عام 2004، ومن خلال هذا المشروع استطاعت الكلية إنشاء وحدة ضمان الجودة، بقرار من مجلس الكلية بتاريخ 15/9/2004 .
استطاعت الكلية الحصول على مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد QAAP والذي تمكنت به من بناء قدراتها وعلاج أوجه القصور الى ان وصلت الكلية الى هذا التطور .
إن وحدة ضمان الجودة هى المسئولة عن إدارة الجودة داخل الكلية وتتوافر لديها كافة الوثائق والأدلة الخاصة بالممارسات التطبيقية لإدارة أنشطة الجودة في الكلية وذلك بمساعدة الدعم الذى تقدمه إدارة الكلية.
فريق عمل الوحدة
مدير وحدة ضمان الجودة |
|
|||
أستاذ مساعد بقم بيولوجيا الفم |
أ.د.م. أميرة محسن الشربيني |
|||
نواب وحدة ضمان الجودة |
|
|||
مدرس بقسم تقويم الأسنان |
د. نهال فؤاد المهدى البلاسى |
|||
مدرس بقسم الاستعاضة الصناعية |
د. كريستين رؤوف ميشيل |
|||
المكتب الفني لوحدة ضمان الجودة |
|
|||
|
مدير المكتب الفني لوحدة ضمان الجودة | مهندس. شيماء أحمد موسي | ||
|
منسق إداري بوحدة ضمان الجودة |
أستاذ. هاني السعيد عبد العزيز |
||
|
منسق إداري بوحدة ضمان الجودة | أستاذة. شيماء محسن النجار |
|
الأهداف الاستراتيجية للوحدة:
تعمل الوحدة من خلال تبنى مجموعة من الأهداف الإستراتيجية التي تتوافق تماماً مع قيم ومتطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وتحقق رسالة الوحدة، وتسهم في ذات الوقت في تحقيق رسالة الكلية، وهي:
- إنشاء نظام داخلي لإدارة الجودة بالكلية طبقاً لمتطلبات ومعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
- إعداد الكلية للتقدم لطلب تجديد الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
- تهيئة الكلية للحصول على الاعتماد البرامجي لبرنامج المنصورة مانشستر.
- تهيئة الكلية وتدريب كوادرها على المواصفات الدولية مثال (ISO 9001و21001......)
- نشر ثقافة الجودة بالكلية من خلال:
- تدريب ما لا يقل عن 75 % من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وقيادات الكلية على مفاهيم إدارة الجودة.
- عقد ندوات توعية بمفاهيم ومبادئ إدارة الجودة وما يستجد من معايير للجودة والاعتماد بالكلية مرة واحدة على الأقل كل عام.
- اكتساب ثقة المجتمع والشركاء المختلفين في مخرجات العملية التعليمية من الكلية.
- إزكاء مبدأ المشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات المهتمة بالتعليم للمشاركة في الرقابة ودعم مناخ الجودة بالكلية
- إعلاء قيم التميز والتنافسية بين كافة الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية التابعة للكلية.
- ترسيخ مفهوم وآليات التحسين المستمر من خلال توجيه القائمين على أنشطة التطوير المختلفة نحو مواكبة المستويات العالمية لإدارة الجودة في جميع المجالات.
سياسة الجودة بالوحدة
- تلتزم وحدة ضمان الجودة بكلية طب الأسنان جامعة المنصورة، بنشر ثقافة الجودة وتقديم الدعم الفني والتدريب لجميع الأقسام الاكاديمية والوحدات الإدارية التابعة للكلية لتطوير نظام إدارة الجودة به بما يحقق متطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
- تلتزم الوحدة بتقديم الدعم الفني للكلية وبرامجها التعليمية لتأهيلها لتجديد الاعتماد طبقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، واستمراريتها في الرقابة والمتابعة وتأصيل آليات التطوير والتحسين المستمر.
- تلتزم الوحدة بتشجيع جميع فئات مجتمع الكلية والمجتمع المحلي للمشاركة الفعالة في أنشطتها.
ورش العمل ، والدورات التدريبية التي تم تنفيذها خلال العام الجامعي 2021/2022
- عقد دورة تدريبة بعنوان "كيفية التحدث بطلاقة أمام الجمهور" بتاريخ 1/11/2021 وعدد المتدربين 50 متدرب من الطلاب.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "معايير الاعتماد الأكاديمي وكيفية استيفائها" في الفترة من 15/12/ 2021 حتى 29/12/2021 وعدد المتدربين 145 متدرب من القيادات الاكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والاداريين.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "التطبيق والتوثيق لمعايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي (معيار التخطيط الاستراتيجي)" بتاريخ 1/1/2022 وعدد المتدربين بها 72 متدرب من القيادات الاكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والاداريين والطلاب.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "التطبيق والتوثيق لمعايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي (معياري الجهاز الاداري وأعضاء هيئة التدريس) " بتاريخ 2/1/2022 وعدد المتدربين 50 متدرب من القيادات الاكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والاداريين والطلاب.
- عقد ورشة عمل بعنوان "نشر الوعي بمفاهيم الجودة والاعتماد" بتاريخ 2/1/2022 وعدد المتدربين 59 متدرب من القيادات الإدارية والاداريين.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "التطبيق والتوثيق لمعايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي (معيار المعايير الاكاديمية والبرامج) " بتاريخ 19/1/2022 وعدد المتدربين 29 متدرب من القيادات الاكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "التطبيق والتوثيق لمعايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي (معيار القيادة والحوكمة) " بتاريخ 21/1/2022 وعدد المتدربين 26 متدرب من القيادات الاكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والاداريين.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "المراجعة الداخلية" بتاريخ 22/1/2022 وعدد المتدربين 27 متدرب من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "التطبيق والتوثيق لمعايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي (معيار إدارة الجودة والتطوير ومعيار الموارد المالية) " بتاريخ 12/2/2022 وعدد المتدربين 20 متدرب من القيادات الاكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والاداريين.
- عقد ورشة عمل بعنوان "نشر الوعي بمفاهيم الجودة والاعتماد واعتماد الجامعة" بتاريخ 1/3/2022 وعدد المتدربين 35 متدرب من الطلاب.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "كيف تنشر بحثك How to publish your research" بتاريخ 6/3/ 2022 وعدد المتربين 57 متدرب من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والباحثين.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "اكتشف نفسك بنظام DISC" بتاريخ 12/3/ 2022 وعدد المتدربين 25 متدرب من الطلاب.
- عقد ورشة عمل بعنوان "التوعية بمفهوم المعايير الاكاديمية NARS والفرق بينها وبين مفهوم ARS" بتاريخ 13/3/2022 وعدد المتدربين 25 متدرب من أعضاء هيئة التدريس.
- عقد ورشة عمل بعنوان "نشر الوعي بمفاهيم الجودة والاعتماد واعتماد الجامعة" بتاريخ 22/3/2022 وعدد المتدربين 112 متدرب من القيادات الاكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والاداريين.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "جرافكس (مونتاج للفيديو – تركيب صوت على الفيديو – ملصق إعلاني)" بتاريخ 26/3/2022 وعدد المتدربين 10 متدرب من الطلاب.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "رؤى حول عملية النشر الدولي "Insights about international publishing process" بتاريخ 29/3/2022 وعدد المتدربين 66 متدرب من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والباحثين.
- عقد ورشة عمل بعنوان "توصيف البرنامج والمقررات (مفهوم NARS & ARS & ونموذج توصيف البرنامج والمقرر)" بتاريخ 5/4/2022 وعدد المتدربين 32 متدرب من أعضاء هيئة التدريس.
- عقد دورة تدريبة بعنوان " انشاء نظام داخلي لضمان جودة البرامج التعليمية" بتاريخ 21-28/4/2022 وعدد المتدربين 34 متدرب من القيادات الاكاديمية والادارية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
- عقد دورة تدريبة بعنوان " مراجعة توصيف البرنامج والمقررات" بتاريخ 21-28/4/2022 وعدد المتدربين 22 متدرب من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
- عقد دورة تدريبة بعنوان " انشاء نظام داخلي لضمان جودة البرامج التعليمية" بتاريخ 16-23/5/2022 وعدد المتدربين 35 متدرب من القيادات الاكاديمية والادارية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والاداريين.
- عقد ورشة عمل بعنوان " كيفية اعداد وكتابة الدراسة الذاتية" بتاريخ 2/7/2022وعدد المتدربين 13 متدرب من القيادات الاكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "How to conduct a publishable systematic review and meta-analysis" بتاريخ 18-27/7/2022 وعدد المتدربين 78 متدرب من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والباحثين.
- عقد دورة تدريبة بعنوان " Dental Photography & Case Documentation" بتاريخ 24/7-2/8/2022 وعدد المتدربين 150 متدرب من الطلاب.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "Microsoft PowerPoint" بتاريخ 31/7-2/8/2022 وعدد المتدربين 70 متدرب من الطلاب.
- عقد دورة تدريبة بعنوان "Digital Work Flow in Operative Dentistry" بتاريخ 15/8/2022 وعدد المتدربين 150 متدرب من الطلاب.
الخطة التدريبية للعام الجامعى 2021-2022
أولاً: الجوائز والتكريمات
- حصول الكلية على مركز ضمن العشر كليات الاوائل لجائزة مصر للتميز المؤسسي (الدورة الثانية) للعام 2021.
- حصول الكلية على المركز الثاني في جائزة التميز (فئة الكلية الحكومية المتميزة 2022) على مستوى الجامعة.
- صعود كلية طب الاسنان – جامعة المنصورة ضمن العشرة الكليات المرشحين لجائزة مصر للتميز الحكومي (الدورة الثالثة).
- تكريم فريق عمل سفراء التميز بالكلية من قبل عميد الكلية وتوزيع شهادات تقدير على فريق العمل تقديرا على مجهوداتهم المبذولة فى إعداد ملفات جائزة مصر للتميز الحكومي.
- تكريم أفضل موظف بالكلية (الموظف المثالي)، أفضل رئيس قسم، أفضل قسم على مستوى الكلية.
ثانياً: أنشطة الوحدة
- اعتماد الخطط التنفيذية السنوية وتقارير المتابعة لتلك الخطط بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد آلية الكلية لتحديد الاحتياجات التدريبية بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد آلية الكلية لتقييم أداء القيادات الأكاديمية والإدارية، آلية الكلية لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس، آلية الكلية لتقييم أداء أعضاء الجهاز الإداري بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد آلية تلقى الشكاوى والمقترحات بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد سياسة (آلية) التعامل مع مشكلات التعليم بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد آلية الكلية لتفعيل أخلاقيات المهنة بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد آلية الكلية للنشر والإعلان على موقع الكلية بتاريخ 23/11/2021
- مقترح تشكيل لجنة لإدارة التقويم الذاتي لعام 2021/2022 بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد خطة وآلية الكلية للتعامل مع العجز والفائض في أعداد أعضاء هيئة التدريس بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد آلية الكلية لضمان توافق التخصص العلمي لأعضاء هيئة التدريس مع المقررات التي يقومون بتدريسها بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد آلية الكلية لقياس الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد خطة وآلية الكلية للتعامل مع العجز والفائض في أعداد أعضاء الجهاز الإداري بتاريخ 23/11/2021
- اعتماد آلية الكلية لقياس الرضا الوظيفي لأعضاء الجهاز الإداري بتاريخ 23/11/2021.
- اعتماد دليل الريادة العلمية للعام الجامعي 2021/2022 بتاريخ 21/12/2021.
- اعتماد تشكيل فريق جائزة مصر للتميز الحكومي وخطة عمل الجائزة بتاريخ 21/12/2021.
- اعتماد الدراسة الذاتية 2020/2021 بتاريخ 21/12/2021.
- اعتماد نتائج التحليل البيئي على مجلس الكلية بتاريخ 21/12/2021.
- اعتماد الخطة التدريبية 2021/2022 بتاريخ 21/12/2021.
- اعتماد آلية الكلية لتوزيع عبء العمل لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بتاريخ 21/12/2021.
- اعتماد تقرير عن توزيع عبء العمل لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم للعام الجامعي 2020/2021 بتاريخ 21/12/2021.
- اعتماد تقرير عن توزيع عبء العمل لأعضاء الجهاز الإداري للعام الجامعي 2020/2021 بتاريخ 21/12/2021.
- اعتماد آلية إعداد الخطة الاستراتيجية، وآلية إعداد الرؤية والرسالة، وآلية إجراء التحليل البيئي، وآلية وضع ونشر الأهداف الاستراتيجية، وآلية وضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية، وآلية متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية، وآلية مراجعة وتحديث الخطة الاستراتيجية بتاريخ 19/1/2022
- اعتماد الغايات والأهداف الاستراتيجية للخطة الاستراتيجية 2022-2026 بمجلس الكلية بتاريخ 19/1/2022.
- اعتماد وثيقة مدى اسهام الأهداف الاستراتيجية في تحقيق رسالة الكلية بمجلس الكلية بتاريخ 19/1/2022.
- اعتماد الخطة الاستراتيجية للكلية 2022-2026 بمجلس الكلية بتاريخ 19/1/2022.
- اعتماد وثيقة القيم الجوهرية للكلية بمجلس الكلية بتاريخ 19/1/2022.
- اعتماد تحديث لائحة وحدة ضمان الجودة بمجلس الكلية بتاريخ 23/2/2022.
- اعتماد تحديث الهيكل التنظيمي لوحدة ضمان الجودة بمجلس الكلية بتاريخ 23/2/2022.
- اعتماد آلية إعداد الخطة البحثية 2022/2025 بمجلس الكلية بتاريخ 23/2/2022.
- اعتماد دليل التوصيف الوظيفي للكلية اصدار 2022 بتاريخ 21/3/2022.
- اعتماد الهيكل التنظيمي المحدث للكلية بتاريخ 21/3/2022.
- اعتماد الميثاق الأخلاقي لكلية طب الاسنان اصدار 2022 بتاريخ 23/5/2022.
- اعتماد دليل الممارسات العادلة وعدم التمييز بتاريخ 23/5/2022.
- اعتماد دليل أخلاقيات البحث العلمي بتاريخ 27/7/2022.
- اعتماد دليل حقوق الملكية الفكرية اصدار 2022 بتاريخ 27/7/2022
- اعتماد الدراسة الذاتية للكلية 2021/2022.
- اعتماد دليل الآليات والسياسات المعتمد لمعيار التخطيط الاستراتيجي.
- اعتماد دليل الآليات والسياسات المعتمد لمعيار أعضاء هيئة التدريس.
- اعتماد دليل الآليات والسياسات المعتمد لمعيار التدريس والتعلم.
- اعتماد دليل الآليات والسياسات المعتمد لمعيار الطلاب والخريجون.
- اعتماد الدراسة الذاتية للكلية 2021/2022.
- اعتماد خطة وحدة ضمان الجودة 2022/2023.
- اعتماد تقرير عن خطة وحدة ضمان الجودة 2021/2022.
- اعتماد توصيف برنامج المرحلة الجامعية الاولى 2022/2023 للائحة 2014/2015.
- اعتماد تقرير البرامج والمقررات للعام الجامعي 2021/2022 للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا.
- اعتماد توصيف مقررات الفرق الدرسية للائحة 2014/2015 للمرحلة الجامعية الأولى.
- اعتماد Logbook لمرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا.
- اغتماد دليل الريادة العلمية للعام الجامعي 2022/ بمجلس الكلية لشهر نوفمبر 20222023.
- اعتماد دليل أليات وسياسيات العمل بالكلية بمجلس الكلية لشهر نوفمبر 2022.
- اعتماد دليل المسائلة والمحاسبة لكلية طب الاسنان بمجلس الكلية لشهر نوفمبر 2022.
- اعتماد دليل إدارة الامتحانات لكلية طب الأسنان – جامعة المنصورة بمجلس الكلية لشهر نوفمبر 2022.
- اعتماد دليل إدارة الامتحانات لبرنامج المنصورة مانشستر لطب الأسنان بمجلس الكلية لشهر نوفمبر 2022.
- اعداد Logbook للتدريب الصيفي.
- إعداد Logbook لتدريب الامتياز.
اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة
مفاهيم الجودة والاعتماد لطلاب جامعة المنصورة
اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة
إستمارة تحليل وتقويم الورقة الإمتحانية
الدراسة الذاتية
الدراسة الذاتية 2020-2021
الدراسة الذاتية 2021-2022
رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة
(دليل التوصيف الوظيفى (إصدار 2022
أخلاقيات البحث العلمي
السياسات والإستراتيجيات المحدثة
دليل اعتماد كليات ومعاهد التعليم العالى
دليل الانشطة الطلابية21-22
دليل التقويم والاعتماد للبرنامج التعليمى فى مؤسسات التعليم العالى
دليل الريادة العلمية 23-22
دليل الريادة العلمية 22-21
دليل الممارسات العادلة وعدم التمييز
دليل اّليات المسائلة والمحاسبة ونظام الحوافز والمكافاّت
قانون إجراءات حماية حقوق الملكية الفكرية والنشر
ميثاق أخلاقيات مهنة طب الأسنان المنصورة
معايير اختيار القيادات الأكاديمية
معاييرإختيارالقيادات الإدارية
المعايير القياسية لبرامج الدراسات العليا ARS
Nars المعايير القياسية الاكاديمية المتبناه
دليل الامتحانات كلية طب الأسنان
دليل إدارة امتحانات مانشستر
إستمارات إستطلاع الرأى
نماذج استطلاع الرأى بشأن مقترح تحديث رؤية ورسالة كلية طب الأسنان - جامعة المنصورة لكافة الفئات المعنيه
- نموذج استطلاع رأي السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
https://forms.gle/QmzbpeB4YKnoa25F9
- نموذج استطلاع رأي السادة أعضاء الجهاز الإدارى
https://forms.gle/H64gSfYox25kgyWB6
- نموذج استطلاع رأي الأطراف المجتمعية والقطاعات الطبية
https://forms.gle/GZ7UqsUUYkAFBvpk8
- نموذج استطلاع رأي طلاب الدراسات العليا
https://forms.gle/wh8cLaqNbqN9hyxK7
- نموذج استطلاع رأى أطباء الإمتياز
https://forms.gle/bMqy2uJvV4nCVCW19
- نموذج استطلاع رأى الخريجين
https://forms.gle/cWnKJTjX3CmZMZrd9
- نموذج استطلاع رأى الطلاب
https://forms.gle/XKsqqjUN8rMkqZqw8
- نموذج استطلاع رأى الطلاب برنامج المنصورة مانشستر
https://forms.gle/Xd9S8MMZUXABDTT98
إستبيانات إلكترونية
- استبيان الفاعلية التعليمية لبرامج الجامعة وتخصصاتها المختلفة من وجهة نظر الطلاب
- استطلاع رأى أعضاء هيئة التدريس للفاعلية التعليمية لتخصصات وبرامج الجامعة
- استطلاع رأى القيادات الأكاديمية للفاعلية التعليمية لتخصصات وبرامج الجامعة
- استبيان تقييم الأطراف المجتمعية للبرامج التعليمية والتخصصات المختلفة بالجامعة
- استطلاع رأى أعضاء هيئه التدريس عن البحث العلمي والأنشطة العلمية
- استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة حول الخدمات الجامعية
- استبيان عن رأى الخريج في الخدمات الجامعية
- استطلاع رأي العاملين بجامعة المنصورة حول آليات تقييم أدائهم
- استبيان عن رأى الطلاب في الخدمات الجامعية
- استطلاع رأي العاملين عن تقييم أداء القيادات الإدارية بجامعة المنصورة ونمط قيادتهم
- استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة عن تقييم أداء القيادات الأكاديمية بجامعة المنصورة ونمط قيادتهم
- استطلاع رأي الطلاب عن تقييم أداء القيادات الأكاديمية بجامعة المنصورة ونمط قيادتهم
- استطلاع رأي المستفيدين من الخدمة عن تقييم أداء القيادات بجامعة المنصورة ونمط قيادتهم
- استبيان الرضا الوظيفي لأعضاء الجهاز الإداري بجامعة المنصورة
الصفحة الرسمية للوحدة على الفيس بوك
ماذا يعنى نظام الجودة؟
يمكن تعريف ضمان الجودة كالتالي : هي الوسيلة للتأكد من أن المعايير الأكاديمية، المستمدة من رسالة الكلية المعنية، تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا أو عالمياً، وأن مستوى جودة فرص التعلم والأبحاث والمشاركة المجتمعية تعتبر ملائمة وتستوفي توقعات مختلف أنواع المستفيدين من هذه الجهات
متى أسس نظام الجودة و الاعتماد ؟
أنشئت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد بناءً علي القرار رقم (82) لسنة 2006 و الذي أصدره الرئيس محمد حسني مبارك كما اصدر سيادته القرار الجمهوري رقم (25) لسنة 2007 باللائحة التنفيذية للهيئة.و من التكليفات الخاصة بالهيئة وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم و اتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر. و قد قامت الهيئة بتصميم و إعداد المعايير القومية القياسية (NARS) لكل قطاع وهذه المعايير لازمة للتقويم والاعتماد بالاستعانة بكافة ممثلي المستفيدين النهائيين والأطراف المجتمعية المختلفة ذات العلاقة والاهتمام بتطوير التعليم إضافة إلي التجارب العالمية في هذا الصدد وقد بدأ العمل بهذا النظام تبعا لمعايير الهيئة القومية بكلية طب الأسنان منذ إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والتعليم
موقع الوحدة داخل الكلية ؟ تقع الوحدة في الدور الثاني بالمبني الإداري بجوار مكتب العميد والسادة وكلاء الكلية
الايميل الخاص بوحدة الجودة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الايميل الخاص بالمقترحات والشكاوي
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
هل نظام الجودة إلزامي للكليات ؟
يمكن النظر إلي مبادرة تطبيق سياسات ضمان الجودة والاعتماد في مصر علي أنها نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وذلك باعتبار إن التعليم هو عماد التنمية والتقدم ويمكن هذا النظام المؤسسات التعليمية من الحصول علي صفة متميزة وهوية معترف بها محليا ودوليا وهو ما يعرف بالاعتماد ويمكن تعريف الاعتماد كالتالي : الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسات التعليمية إذا تمكنت من إثبات إن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفقا للمعايير القياسية الأكاديمية القومية والتي تمثل الحد الأدنى أو أي معايير أخري دولية معتمدة من الهيئة ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة
إلي ماذا يهدف نظام الجودة والاعتماد داخل الكلية ؟
هنالك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم
والاعتماد وهي مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان الجودة في التعليم .الاهتمام بالمستفيد الأساسي وهو الطالب والعناية به والحرص علي تحقيق مستويات عالية من رضائه من خلال مقابلة احتياجاته و رغباته وتوقعاته .القيادة و الحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة .نمط الإدارة الديمقراطية التي تعتمد علي المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة ويستخدم التفويض والتمكين في سلطات اتخاذ القرار وتقبل النقد .الاستقلالية بما يتضمن احترام المؤسسات التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية . الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد .التعليم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد علي الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح علي العالم .المنافع المتبادلة بين جميع الإطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم والعاملين والأطراف المجتمعية الاهتمام بالتغذية الراجعة والحرص علي جمع المعلومات و توثيقها وتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين وتطوير مخرجات النظام المؤسسين.
ما الضرر الواقع علي الكلية إذا فشل هذا النظام ؟
في حالة المؤسسات التي يتبين فيها عدم استيفائها لمعايير الاعتماد أو تلك التي منحت مهلة إضافية واستقرت عملية إعادة التقويم عن عدم قدرتها علي استيفاء تلك المعايير فيكون هنا قرار الهيئة بعدم الاعتماد و يحال أمر المؤسسة إلي الوزير المختص ويتضمن قرار الإحالة تقريرا من الهيئة بوضع المعايير والمؤشرات و العناصر التي لم تطبقها المؤسسة ومستوي العجز في استيفائها وما يجب علي المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول علي الاعتماد
وكيف يشترك الطالب في نظام الجودة ؟
علي الطلاب الراغبين في الاشتراك في نظام الجودة التوجه إلي مكتب الوحدة وتسجيل أسمائهم ليتم إدراجها في اللجان المختلفة وكذلك يمكن اشتراكهم بالمقترحات والآراء الهادفة عن طريق الاستبيانات التي يتم توزيعها من الحين والأخر
ما تأثير الاستبيانات الخطأ علي عمل الوحدة ؟
بالطبع تؤدي إلي عدم دقة البيانات وعدم التحليل الصحيح لوضع الكلية .
.
ما هي الفترة المتوقعة حتى يظهر تأثير وحدة الجودة داخل الكلية ؟
من المتوقع ظهور هذا التأثير في العامين القادمين وكلما زاد الوعي بثقافة الجودة وأهميتها كلما ظهر الأثر سريعا
هل لنظام الجودة تأثير فعلي علي الطالب أم هو نظام صوري ؟
يهدف نظام الجودة إلي التأكد من أن الطالب قد اكتسب المهارات العملية والمعرفية والسلوكية المناسبة للعمل في مجال طب الأسنان وسوق العمل والتي يمكن تقسيمها تبعا للمعايير القومية علي الأقل وقد تفوقها مما يعطي ثقلا للشهادة التي يحصل عليها الطالب من كلية طب الأسنان جامعة المنصورة
ما هي علاقة الاستبيانات بوحدة الجودة وكيف يتم التعامل معها ؟
تعتبر الاستبيانات من الأدوات المهمة في عمل وحدة ضمان الجودة كأداة من الأدوات المهمة لجمع البيانات الصحيحة وتحليلها وإدراجها في الدراسة الذاتية التي تتقدم بها الكلية للحصول علي الاعتماد حيث يتم تحليل هذه الاستبيانات لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف ثم وضع خطط تنفيذية لمعالجة أوجه الضعف وتعزيز نقاط القوة كما يتم إرفاق هذه الاستبيانات كمستند وثائقي عند التقدم للاعتماد
كيف يتم التعامل مع الشكاوي الخاصة بالطلاب من قبل نظام الجودة ؟
ترحب الوحدة دائما باستقبال أي شكاوي خاصة بالطلاب بواسطة عدة طرق:إرسال بريد الكترونى بالشكاوى وضعها في صندوق شكاوي الطلاب . التوجه مباشرة إلى وحدة الجودة.يتم النظر بدقة في كل الشكاوي ويتم تحليلها ورفعها الي السيد عميد الكلية ووكلاء الكلية ليتم تفعيل المقترحات الفعالة
ما هو الوضع الحالي للجودة وما التغيير المتوقع حدوثه في الفترة القادمة ؟
لا يوجد وعي كافي بثقافة الجودة حتى الآن ولكن من المتوقع حدوث تقدم في تفعيل نظم وسياسات الجودة ولن يتم ذلك إلا بالمشاركة الفعالة والايجابية بين الأطراف المختلفة داخل الكلية حيث إن المسؤوليات مشتركة بين كافة الإطراف حتى نري كليتنا في المكانة المرموقة التي تأملها
من هم المستفيدين من تطبيق نظام الجودة والاعتماد ؟
الطلاب: الأخذ بآرائهم و مقترحاتهم و تفعيلها للاستفادة بها في تحسين البرنامج التعليميالخريجون : الاعتراف محليا ثم دوليا بشهادة البكالوريوس و استيفائها لمعايير الجودةأعضاء هيئة التدريس : تحسين مستوى الأداء و توفير بيئة العمل المناسبةالمرضى : تحسين الخدمة العلاجية المقدمة للمرضى و إتباع تعليمات مكافحة العدوىالمجتمع و سوق العمل : ملائمة مستوى الخريج لاحتياجات سوق العمل و ارتفاع نسبة رضاء المستفيدين من الخدمة
ماذا يعنى نظام الجودة؟
يمكن تعريف ضمان الجودة كالتالي : هي الوسيلة للتأكد من أن المعايير الأكاديمية، المستمدة من رسالة الكلية المعنية، تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا أو عالمياً، وأن مستوى جودة فرص التعلم والأبحاث والمشاركة المجتمعية تعتبر ملائمة وتستوفي توقعات مختلف أنواع المستفيدين من هذه الجهات
متى أسس نظام الجودة و الاعتماد ؟
أنشئت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد بناءً علي القرار رقم (82) لسنة 2006 و الذي أصدره الرئيس محمد حسني مبارك كما اصدر سيادته القرار الجمهوري رقم (25) لسنة 2007 باللائحة التنفيذية للهيئة.و من التكليفات الخاصة بالهيئة وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم و اتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر. و قد قامت الهيئة بتصميم و إعداد المعايير القومية القياسية (NARS) لكل قطاع وهذه المعايير لازمة للتقويم والاعتماد بالاستعانة بكافة ممثلي المستفيدين النهائيين والأطراف المجتمعية المختلفة ذات العلاقة والاهتمام بتطوير التعليم إضافة إلي التجارب العالمية في هذا الصدد وقد بدأ العمل بهذا النظام تبعا لمعايير الهيئة القومية بكلية طب الأسنان منذ إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والتعليم
موقع الوحدة داخل الكلية ؟ تقع الوحدة في الدور الثاني بالمبني الإداري بجوار مكتب العميد والسادة وكلاء الكلية
الايميل الخاص بوحدة الجودة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الايميل الخاص بالمقترحات والشكاوي
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
هل نظام الجودة إلزامي للكليات ؟
يمكن النظر إلي مبادرة تطبيق سياسات ضمان الجودة والاعتماد في مصر علي أنها نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وذلك باعتبار إن التعليم هو عماد التنمية والتقدم ويمكن هذا النظام المؤسسات التعليمية من الحصول علي صفة متميزة وهوية معترف بها محليا ودوليا وهو ما يعرف بالاعتماد ويمكن تعريف الاعتماد كالتالي : الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسات التعليمية إذا تمكنت من إثبات إن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفقا للمعايير القياسية الأكاديمية القومية والتي تمثل الحد الأدنى أو أي معايير أخري دولية معتمدة من الهيئة ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة
إلي ماذا يهدف نظام الجودة والاعتماد داخل الكلية ؟
هنالك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم
والاعتماد وهي مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان الجودة في التعليم .الاهتمام بالمستفيد الأساسي وهو الطالب والعناية به والحرص علي تحقيق مستويات عالية من رضائه من خلال مقابلة احتياجاته و رغباته وتوقعاته .القيادة و الحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة .نمط الإدارة الديمقراطية التي تعتمد علي المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة ويستخدم التفويض والتمكين في سلطات اتخاذ القرار وتقبل النقد .الاستقلالية بما يتضمن احترام المؤسسات التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية . الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد .التعليم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد علي الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح علي العالم .المنافع المتبادلة بين جميع الإطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم والعاملين والأطراف المجتمعية الاهتمام بالتغذية الراجعة والحرص علي جمع المعلومات و توثيقها وتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين وتطوير مخرجات النظام المؤسسين.
ما الضرر الواقع علي الكلية إذا فشل هذا النظام ؟
في حالة المؤسسات التي يتبين فيها عدم استيفائها لمعايير الاعتماد أو تلك التي منحت مهلة إضافية واستقرت عملية إعادة التقويم عن عدم قدرتها علي استيفاء تلك المعايير فيكون هنا قرار الهيئة بعدم الاعتماد و يحال أمر المؤسسة إلي الوزير المختص ويتضمن قرار الإحالة تقريرا من الهيئة بوضع المعايير والمؤشرات و العناصر التي لم تطبقها المؤسسة ومستوي العجز في استيفائها وما يجب علي المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول علي الاعتماد
وكيف يشترك الطالب في نظام الجودة ؟
علي الطلاب الراغبين في الاشتراك في نظام الجودة التوجه إلي مكتب الوحدة وتسجيل أسمائهم ليتم إدراجها في اللجان المختلفة وكذلك يمكن اشتراكهم بالمقترحات والآراء الهادفة عن طريق الاستبيانات التي يتم توزيعها من الحين والأخر
ما تأثير الاستبيانات الخطأ علي عمل الوحدة ؟
بالطبع تؤدي إلي عدم دقة البيانات وعدم التحليل الصحيح لوضع الكلية .
.
ما هي الفترة المتوقعة حتى يظهر تأثير وحدة الجودة داخل الكلية ؟
من المتوقع ظهور هذا التأثير في العامين القادمين وكلما زاد الوعي بثقافة الجودة وأهميتها كلما ظهر الأثر سريعا
هل لنظام الجودة تأثير فعلي علي الطالب أم هو نظام صوري ؟
يهدف نظام الجودة إلي التأكد من أن الطالب قد اكتسب المهارات العملية والمعرفية والسلوكية المناسبة للعمل في مجال طب الأسنان وسوق العمل والتي يمكن تقسيمها تبعا للمعايير القومية علي الأقل وقد تفوقها مما يعطي ثقلا للشهادة التي يحصل عليها الطالب من كلية طب الأسنان جامعة المنصورة
ما هي علاقة الاستبيانات بوحدة الجودة وكيف يتم التعامل معها ؟
تعتبر الاستبيانات من الأدوات المهمة في عمل وحدة ضمان الجودة كأداة من الأدوات المهمة لجمع البيانات الصحيحة وتحليلها وإدراجها في الدراسة الذاتية التي تتقدم بها الكلية للحصول علي الاعتماد حيث يتم تحليل هذه الاستبيانات لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف ثم وضع خطط تنفيذية لمعالجة أوجه الضعف وتعزيز نقاط القوة كما يتم إرفاق هذه الاستبيانات كمستند وثائقي عند التقدم للاعتماد
كيف يتم التعامل مع الشكاوي الخاصة بالطلاب من قبل نظام الجودة ؟
ترحب الوحدة دائما باستقبال أي شكاوي خاصة بالطلاب بواسطة عدة طرق:إرسال بريد الكترونى بالشكاوى وضعها في صندوق شكاوي الطلاب . التوجه مباشرة إلى وحدة الجودة.يتم النظر بدقة في كل الشكاوي ويتم تحليلها ورفعها الي السيد عميد الكلية ووكلاء الكلية ليتم تفعيل المقترحات الفعالة
ما هو الوضع الحالي للجودة وما التغيير المتوقع حدوثه في الفترة القادمة ؟
لا يوجد وعي كافي بثقافة الجودة حتى الآن ولكن من المتوقع حدوث تقدم في تفعيل نظم وسياسات الجودة ولن يتم ذلك إلا بالمشاركة الفعالة والايجابية بين الأطراف المختلفة داخل الكلية حيث إن المسؤوليات مشتركة بين كافة الإطراف حتى نري كليتنا في المكانة المرموقة التي تأملها
من هم المستفيدين من تطبيق نظام الجودة والاعتماد ؟
الطلاب: الأخذ بآرائهم و مقترحاتهم و تفعيلها للاستفادة بها في تحسين البرنامج التعليميالخريجون : الاعتراف محليا ثم دوليا بشهادة البكالوريوس و استيفائها لمعايير الجودةأعضاء هيئة التدريس : تحسين مستوى الأداء و توفير بيئة العمل المناسبةالمرضى : تحسين الخدمة العلاجية المقدمة للمرضى و إتباع تعليمات مكافحة العدوىالمجتمع و سوق العمل : ملائمة مستوى الخريج لاحتياجات سوق العمل و ارتفاع نسبة رضاء المستفيدين من الخدمة