وحدة ضمان الجودة - سؤال وجواب
فهرس المقال
ماذا يعنى نظام الجودة؟
يمكن تعريف ضمان الجودة كالتالي : هي الوسيلة للتأكد من أن المعايير الأكاديمية، المستمدة من رسالة الكلية المعنية، تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا أو عالمياً، وأن مستوى جودة فرص التعلم والأبحاث والمشاركة المجتمعية تعتبر ملائمة وتستوفي توقعات مختلف أنواع المستفيدين من هذه الجهات
متى أسس نظام الجودة و الاعتماد ؟
أنشئت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد بناءً علي القرار رقم (82) لسنة 2006 و الذي أصدره الرئيس محمد حسني مبارك كما اصدر سيادته القرار الجمهوري رقم (25) لسنة 2007 باللائحة التنفيذية للهيئة.و من التكليفات الخاصة بالهيئة وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم و اتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر. و قد قامت الهيئة بتصميم و إعداد المعايير القومية القياسية (NARS) لكل قطاع وهذه المعايير لازمة للتقويم والاعتماد بالاستعانة بكافة ممثلي المستفيدين النهائيين والأطراف المجتمعية المختلفة ذات العلاقة والاهتمام بتطوير التعليم إضافة إلي التجارب العالمية في هذا الصدد وقد بدأ العمل بهذا النظام تبعا لمعايير الهيئة القومية بكلية طب الأسنان منذ إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والتعليم
موقع الوحدة داخل الكلية ؟ تقع الوحدة في الدور الثاني بالمبني الإداري بجوار مكتب العميد والسادة وكلاء الكلية
الايميل الخاص بوحدة الجودة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الايميل الخاص بالمقترحات والشكاوي
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
هل نظام الجودة إلزامي للكليات ؟
يمكن النظر إلي مبادرة تطبيق سياسات ضمان الجودة والاعتماد في مصر علي أنها نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وذلك باعتبار إن التعليم هو عماد التنمية والتقدم ويمكن هذا النظام المؤسسات التعليمية من الحصول علي صفة متميزة وهوية معترف بها محليا ودوليا وهو ما يعرف بالاعتماد ويمكن تعريف الاعتماد كالتالي : الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسات التعليمية إذا تمكنت من إثبات إن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفقا للمعايير القياسية الأكاديمية القومية والتي تمثل الحد الأدنى أو أي معايير أخري دولية معتمدة من الهيئة ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة
إلي ماذا يهدف نظام الجودة والاعتماد داخل الكلية ؟
هنالك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم
والاعتماد وهي مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان الجودة في التعليم .الاهتمام بالمستفيد الأساسي وهو الطالب والعناية به والحرص علي تحقيق مستويات عالية من رضائه من خلال مقابلة احتياجاته و رغباته وتوقعاته .القيادة و الحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة .نمط الإدارة الديمقراطية التي تعتمد علي المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة ويستخدم التفويض والتمكين في سلطات اتخاذ القرار وتقبل النقد .الاستقلالية بما يتضمن احترام المؤسسات التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية . الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد .التعليم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد علي الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح علي العالم .المنافع المتبادلة بين جميع الإطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم والعاملين والأطراف المجتمعية الاهتمام بالتغذية الراجعة والحرص علي جمع المعلومات و توثيقها وتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين وتطوير مخرجات النظام المؤسسين.
ما الضرر الواقع علي الكلية إذا فشل هذا النظام ؟
في حالة المؤسسات التي يتبين فيها عدم استيفائها لمعايير الاعتماد أو تلك التي منحت مهلة إضافية واستقرت عملية إعادة التقويم عن عدم قدرتها علي استيفاء تلك المعايير فيكون هنا قرار الهيئة بعدم الاعتماد و يحال أمر المؤسسة إلي الوزير المختص ويتضمن قرار الإحالة تقريرا من الهيئة بوضع المعايير والمؤشرات و العناصر التي لم تطبقها المؤسسة ومستوي العجز في استيفائها وما يجب علي المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول علي الاعتماد
وكيف يشترك الطالب في نظام الجودة ؟
علي الطلاب الراغبين في الاشتراك في نظام الجودة التوجه إلي مكتب الوحدة وتسجيل أسمائهم ليتم إدراجها في اللجان المختلفة وكذلك يمكن اشتراكهم بالمقترحات والآراء الهادفة عن طريق الاستبيانات التي يتم توزيعها من الحين والأخر
ما تأثير الاستبيانات الخطأ علي عمل الوحدة ؟
بالطبع تؤدي إلي عدم دقة البيانات وعدم التحليل الصحيح لوضع الكلية .
.
ما هي الفترة المتوقعة حتى يظهر تأثير وحدة الجودة داخل الكلية ؟
من المتوقع ظهور هذا التأثير في العامين القادمين وكلما زاد الوعي بثقافة الجودة وأهميتها كلما ظهر الأثر سريعا
هل لنظام الجودة تأثير فعلي علي الطالب أم هو نظام صوري ؟
يهدف نظام الجودة إلي التأكد من أن الطالب قد اكتسب المهارات العملية والمعرفية والسلوكية المناسبة للعمل في مجال طب الأسنان وسوق العمل والتي يمكن تقسيمها تبعا للمعايير القومية علي الأقل وقد تفوقها مما يعطي ثقلا للشهادة التي يحصل عليها الطالب من كلية طب الأسنان جامعة المنصورة
ما هي علاقة الاستبيانات بوحدة الجودة وكيف يتم التعامل معها ؟
تعتبر الاستبيانات من الأدوات المهمة في عمل وحدة ضمان الجودة كأداة من الأدوات المهمة لجمع البيانات الصحيحة وتحليلها وإدراجها في الدراسة الذاتية التي تتقدم بها الكلية للحصول علي الاعتماد حيث يتم تحليل هذه الاستبيانات لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف ثم وضع خطط تنفيذية لمعالجة أوجه الضعف وتعزيز نقاط القوة كما يتم إرفاق هذه الاستبيانات كمستند وثائقي عند التقدم للاعتماد
كيف يتم التعامل مع الشكاوي الخاصة بالطلاب من قبل نظام الجودة ؟
ترحب الوحدة دائما باستقبال أي شكاوي خاصة بالطلاب بواسطة عدة طرق:إرسال بريد الكترونى بالشكاوى وضعها في صندوق شكاوي الطلاب . التوجه مباشرة إلى وحدة الجودة.يتم النظر بدقة في كل الشكاوي ويتم تحليلها ورفعها الي السيد عميد الكلية ووكلاء الكلية ليتم تفعيل المقترحات الفعالة
ما هو الوضع الحالي للجودة وما التغيير المتوقع حدوثه في الفترة القادمة ؟
لا يوجد وعي كافي بثقافة الجودة حتى الآن ولكن من المتوقع حدوث تقدم في تفعيل نظم وسياسات الجودة ولن يتم ذلك إلا بالمشاركة الفعالة والايجابية بين الأطراف المختلفة داخل الكلية حيث إن المسؤوليات مشتركة بين كافة الإطراف حتى نري كليتنا في المكانة المرموقة التي تأملها
من هم المستفيدين من تطبيق نظام الجودة والاعتماد ؟
الطلاب: الأخذ بآرائهم و مقترحاتهم و تفعيلها للاستفادة بها في تحسين البرنامج التعليميالخريجون : الاعتراف محليا ثم دوليا بشهادة البكالوريوس و استيفائها لمعايير الجودةأعضاء هيئة التدريس : تحسين مستوى الأداء و توفير بيئة العمل المناسبةالمرضى : تحسين الخدمة العلاجية المقدمة للمرضى و إتباع تعليمات مكافحة العدوىالمجتمع و سوق العمل : ملائمة مستوى الخريج لاحتياجات سوق العمل و ارتفاع نسبة رضاء المستفيدين من الخدمة
ماذا يعنى نظام الجودة؟
يمكن تعريف ضمان الجودة كالتالي : هي الوسيلة للتأكد من أن المعايير الأكاديمية، المستمدة من رسالة الكلية المعنية، تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا أو عالمياً، وأن مستوى جودة فرص التعلم والأبحاث والمشاركة المجتمعية تعتبر ملائمة وتستوفي توقعات مختلف أنواع المستفيدين من هذه الجهات
متى أسس نظام الجودة و الاعتماد ؟
أنشئت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد بناءً علي القرار رقم (82) لسنة 2006 و الذي أصدره الرئيس محمد حسني مبارك كما اصدر سيادته القرار الجمهوري رقم (25) لسنة 2007 باللائحة التنفيذية للهيئة.و من التكليفات الخاصة بالهيئة وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم و اتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر. و قد قامت الهيئة بتصميم و إعداد المعايير القومية القياسية (NARS) لكل قطاع وهذه المعايير لازمة للتقويم والاعتماد بالاستعانة بكافة ممثلي المستفيدين النهائيين والأطراف المجتمعية المختلفة ذات العلاقة والاهتمام بتطوير التعليم إضافة إلي التجارب العالمية في هذا الصدد وقد بدأ العمل بهذا النظام تبعا لمعايير الهيئة القومية بكلية طب الأسنان منذ إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والتعليم
موقع الوحدة داخل الكلية ؟ تقع الوحدة في الدور الثاني بالمبني الإداري بجوار مكتب العميد والسادة وكلاء الكلية
الايميل الخاص بوحدة الجودة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الايميل الخاص بالمقترحات والشكاوي
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
هل نظام الجودة إلزامي للكليات ؟
يمكن النظر إلي مبادرة تطبيق سياسات ضمان الجودة والاعتماد في مصر علي أنها نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وذلك باعتبار إن التعليم هو عماد التنمية والتقدم ويمكن هذا النظام المؤسسات التعليمية من الحصول علي صفة متميزة وهوية معترف بها محليا ودوليا وهو ما يعرف بالاعتماد ويمكن تعريف الاعتماد كالتالي : الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسات التعليمية إذا تمكنت من إثبات إن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفقا للمعايير القياسية الأكاديمية القومية والتي تمثل الحد الأدنى أو أي معايير أخري دولية معتمدة من الهيئة ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة
إلي ماذا يهدف نظام الجودة والاعتماد داخل الكلية ؟
هنالك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم
والاعتماد وهي مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان الجودة في التعليم .الاهتمام بالمستفيد الأساسي وهو الطالب والعناية به والحرص علي تحقيق مستويات عالية من رضائه من خلال مقابلة احتياجاته و رغباته وتوقعاته .القيادة و الحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة .نمط الإدارة الديمقراطية التي تعتمد علي المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة ويستخدم التفويض والتمكين في سلطات اتخاذ القرار وتقبل النقد .الاستقلالية بما يتضمن احترام المؤسسات التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية . الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد .التعليم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد علي الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح علي العالم .المنافع المتبادلة بين جميع الإطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم والعاملين والأطراف المجتمعية الاهتمام بالتغذية الراجعة والحرص علي جمع المعلومات و توثيقها وتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين وتطوير مخرجات النظام المؤسسين.
ما الضرر الواقع علي الكلية إذا فشل هذا النظام ؟
في حالة المؤسسات التي يتبين فيها عدم استيفائها لمعايير الاعتماد أو تلك التي منحت مهلة إضافية واستقرت عملية إعادة التقويم عن عدم قدرتها علي استيفاء تلك المعايير فيكون هنا قرار الهيئة بعدم الاعتماد و يحال أمر المؤسسة إلي الوزير المختص ويتضمن قرار الإحالة تقريرا من الهيئة بوضع المعايير والمؤشرات و العناصر التي لم تطبقها المؤسسة ومستوي العجز في استيفائها وما يجب علي المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول علي الاعتماد
وكيف يشترك الطالب في نظام الجودة ؟
علي الطلاب الراغبين في الاشتراك في نظام الجودة التوجه إلي مكتب الوحدة وتسجيل أسمائهم ليتم إدراجها في اللجان المختلفة وكذلك يمكن اشتراكهم بالمقترحات والآراء الهادفة عن طريق الاستبيانات التي يتم توزيعها من الحين والأخر
ما تأثير الاستبيانات الخطأ علي عمل الوحدة ؟
بالطبع تؤدي إلي عدم دقة البيانات وعدم التحليل الصحيح لوضع الكلية .
.
ما هي الفترة المتوقعة حتى يظهر تأثير وحدة الجودة داخل الكلية ؟
من المتوقع ظهور هذا التأثير في العامين القادمين وكلما زاد الوعي بثقافة الجودة وأهميتها كلما ظهر الأثر سريعا
هل لنظام الجودة تأثير فعلي علي الطالب أم هو نظام صوري ؟
يهدف نظام الجودة إلي التأكد من أن الطالب قد اكتسب المهارات العملية والمعرفية والسلوكية المناسبة للعمل في مجال طب الأسنان وسوق العمل والتي يمكن تقسيمها تبعا للمعايير القومية علي الأقل وقد تفوقها مما يعطي ثقلا للشهادة التي يحصل عليها الطالب من كلية طب الأسنان جامعة المنصورة
ما هي علاقة الاستبيانات بوحدة الجودة وكيف يتم التعامل معها ؟
تعتبر الاستبيانات من الأدوات المهمة في عمل وحدة ضمان الجودة كأداة من الأدوات المهمة لجمع البيانات الصحيحة وتحليلها وإدراجها في الدراسة الذاتية التي تتقدم بها الكلية للحصول علي الاعتماد حيث يتم تحليل هذه الاستبيانات لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف ثم وضع خطط تنفيذية لمعالجة أوجه الضعف وتعزيز نقاط القوة كما يتم إرفاق هذه الاستبيانات كمستند وثائقي عند التقدم للاعتماد
كيف يتم التعامل مع الشكاوي الخاصة بالطلاب من قبل نظام الجودة ؟
ترحب الوحدة دائما باستقبال أي شكاوي خاصة بالطلاب بواسطة عدة طرق:إرسال بريد الكترونى بالشكاوى وضعها في صندوق شكاوي الطلاب . التوجه مباشرة إلى وحدة الجودة.يتم النظر بدقة في كل الشكاوي ويتم تحليلها ورفعها الي السيد عميد الكلية ووكلاء الكلية ليتم تفعيل المقترحات الفعالة
ما هو الوضع الحالي للجودة وما التغيير المتوقع حدوثه في الفترة القادمة ؟
لا يوجد وعي كافي بثقافة الجودة حتى الآن ولكن من المتوقع حدوث تقدم في تفعيل نظم وسياسات الجودة ولن يتم ذلك إلا بالمشاركة الفعالة والايجابية بين الأطراف المختلفة داخل الكلية حيث إن المسؤوليات مشتركة بين كافة الإطراف حتى نري كليتنا في المكانة المرموقة التي تأملها
من هم المستفيدين من تطبيق نظام الجودة والاعتماد ؟
الطلاب: الأخذ بآرائهم و مقترحاتهم و تفعيلها للاستفادة بها في تحسين البرنامج التعليميالخريجون : الاعتراف محليا ثم دوليا بشهادة البكالوريوس و استيفائها لمعايير الجودةأعضاء هيئة التدريس : تحسين مستوى الأداء و توفير بيئة العمل المناسبةالمرضى : تحسين الخدمة العلاجية المقدمة للمرضى و إتباع تعليمات مكافحة العدوىالمجتمع و سوق العمل : ملائمة مستوى الخريج لاحتياجات سوق العمل و ارتفاع نسبة رضاء المستفيدين من الخدمة